بوتين يدعو لتجنيب سوريا الصراع السعودي- الإيراني

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (TASS)

camera iconالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (TASS)

tag icon ع ع ع

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السعودية وإيران لعدم استخدام الأراضي السورية موقعًا للمواجهة بين الطرفين.

وقال بوتين، خلال مشاركته في أعمال الجلسة العامة لمنتدى “فالداي للحوار الدولي”، أمس، الخميس 3 من أيلول، إن المواجهة بين الدولتين الأكثر نفوذًا في المنطقة لا يجب أن تنعكس على كل الأوضاع في هذه المنطقة من العالم، بما في ذلك سوريا.

وأضاف الرئيس الروسي، “أعرف أن قيادة السعودية وقيادة إيران تريدان خير وسلامة الشعب السوري وندعو كلًا منهما، انطلاقًا من تلك الدوافع النبيلة، بكل ما يمكن لعدم استخدام الأراضي السورية كمنصة للصراع بينهما”.

وتشهد العلاقات السعودية- الإيرانية توترًا، لا سيما بعد اتهام السعودية لإيران باستهداف حقلي بقيق وخريص السعوديين باستخدام الطائرات المسيرة، في أيلول الماضي.

وأشار بوتين في تصريحاته أمس، إلى أنه يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية في أقرب وقت.

واعتبر الرئيس الروسي أن هناك دوافع أخرى تحفز على تغيير الوضع الحالي في العلاقات بين السعودية وإيران، والانتقال من المواجهة بين البلدين إلى التعاون.

وأوضح أن كلا البلدين يواجهان تحديات مشتركة، في أحيان كثيرة، تتمثل في التطرف والانفصالية والإرهاب إلى جانب أهداف مشتركة بين الطرفين تتعلق بالتنمية.

وقال بوتين إن تجاوز الخلافات الحالية أمر لا يمكن تحقيقه إلا من قبل السعودية وإيران، مشيرًا إلى أن بلاده يمكنها الإسهام في ذلك وخلق ظروف واقتراح خيارات مختلفة لحل المشاكل، ولكن القرار يعود للسعودية وإيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة