حرائق تلتهم مساحات واسعة من أراضي وغابات سوريا ولبنان (فيديو)

حرائق ضخمة في لبنان (تويتر)

ع ع ع

اجتاحت سلسلة من الحرائق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات السورية واللبنانية، وخاصة في المناطق الحدودية بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، فإن الحرائق اندلعت في قرى الناصرة والمشتاية وعين الباردة وحب نمرة والزويتينة في منطقة وادي النصارى بريف حمص الغربي.

وأدت الحرائق التي اندلعت، خلال اليومين الماضيين، إلى تضرر نحو 3940 دونمًا من الأراضي الزراعية والحراجية.

من جهته نشر الإعلامي وعضو مجلس محافظة حمص، وحيد يزبك، صورًا لحرائق ضخمة ضربت مساحات كبيرة من الأشجار، وحاصرت البيوت، امتدادًا من كفرا إلى مرمريتا إلى عين الباردة في وادي النصارى بريف حمص الغربي.

وأكدت الوكالة أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد ما تبقى من بؤر صغيرة من الحرائق.

كما نشبت حرائق في كل من اللاذقية وطرطوس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح القوية التي أسهمت في انتشار الحرائق بشكل كبير.

وبحسب مديرية الزراعة في اللاذقية فإن 16 حريقًا اندلع في جبلة، أمس، تم الانتهاء من إخماد آخرها في ساعات الصباح الباكر، كما شهدت منطقة الحفة اندلاع خمسة حرائق.

وأكدت المديرية وفاة اثنين من المديرية في أثناء عمليات إطفاء حرائق في ريف المحافظة.

لبنان يحترق

في لبنان، عاشت منطقة جبل لبنان ليلة صعبة، بسبب الحرائق الكبيرة التي نشبت في المنطقة، ما أدى إلى ذعر بين الأهالي الذين فروا من المنطقة.

ونشرت وسائل إعلام لبنانية، بينها قناة “الجديد”، تسجيلات تظهر قوة الحريق وخاصة في إقليم الخروب، وتلال المشرف، ومنطقة الدبية، والدامور.

وأرجعت الوسائل سبب الحرائق إلى قوة الرياح الحارة التي اجتاحت لبنان خلال اليومين الماضيين، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ولم تتمكن فرق الإطفاء اللبنانية من إخماد الحريق الذي اقترب من منازل المدنيين في عدة مناطق بالجبل اللبناني، ما دفع وزارة الداخلية إلى الاستعانة بطوافات قبرصية.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني نقل 18 شخصًا إلى المستشفيات، أغلبهم مصابون بضيق التنفس واختناق وإغماء وحروق طفيفة، إضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية لـ88 شخصًا نتيجة الحرائق.

وتصدر هاشتاغ “لبنان يحترق” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، في ظل ردود فعل غاضبة على الحكومة اللبنانية، لعدم وجود تهجيزات مسبقة لمثل حوادث كهذه.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة