fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الفائز بجائزة نوبل للفيزياء: البشر لن يستطيعوا العيش على كوكب آخر

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء - 8 تشرين الأول 2019 (AFP)

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء - 8 تشرين الأول 2019 (AFP)

ع ع ع

قال العالم الفيزيائي السويسري ميشيل مايور، الحائز على جائزة نوبل للفيزياء للعام الحالي 2019، إن البشر لن يستطيعوا العيش على كوكب آخر سوى كوكب الأرض.

واعتبر مايور، في تصريحات صحفية نقلتها “وكالة الأنباء الفرنسية“، في 9 من تشرين الأول الحالي، أن البشر “لا يجب أن يهاجروا” إلى كوكب آخر خارج المجموعة الشمسية، لأنها ستأخذ “وقتًا طويلًا”، بحسب تعبيره.

وقال مايور، “الكوكب بعيد للغاية، نحن نتحدث عن مئات الملايين من الأيام”، معتبرًا أن “على البشر العناية بكوكبهم بدلًا من البحث عن كوكب جديد للانتقال إليه”، مؤكدًا أن كوكب الأرض لا يزال صالحًا للعيش، ومتهمًا المروجين لنظرية الانتقال بـ”الجنون”.

وقال مايور “لنكن واضحين”، نحن لن نستطيع السفر إلى الكوكب الذي تم اكتشافه.

ولد العالم عام 1942، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جنيف، أفضت أبحاثه إلى اكتشاف أول كوكب خارج مجموعتنا الشمسية في تشرين الأول عام 1995.

ويدور الكوكب الجديد (51Pegasi b) حول نجم شبيه بالشمس في مجرة درب التبانة، وقد فتح اكتشافه “ثورة” في علم الفلك ليتم اكتشاف أربعة آلاف كوكب آخر منذ ذلك الحين ضمن المجرة.

ويتحدث العلماء عن محاولات لإيجاد كواكب أخرى صالحة للحياة بالنسبة للبشر، في حال تعرض كوكب الأرض لأي مخاطر بيئية أو بسبب الحروب والنزاعات المستمرة.

ودعا قادة “اللجنة الدولية للتكيف” الحكومات حول العالم للتصرف العاجل لوقف التغير المناخي الذي يمر به الكوكب.

وعزا تقرير للجنة، نشر في 9 من أيلول الماضي، هذا التغير للممارسات البشرية التي رفعت من حرارة الأرض درجة واحدة حتى الآن كانت لها تجليات كارثية.

بدا التغير المناخي من خلال الكوارث التي تشهدها الأرض تباعًا، من أعاصير وفيضانات ونيران، وقدم التقرير نظرة شاملة عن الطرق التي بإمكان الدول حول العالم اتباعها لعكس آثاره، من خلال البحث في أنظمة التحذير المبكر، والبنية التحتية الملائمة للمناخ، وتحسين الزراعة في الأراضي الجافة، والاستثمار في الحماية، وتأمين مصادر المياه.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة