fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“طوابع الأمل”.. لوحات للاجئين سوريين تبدأ جولتها في أمريكا لخمس سنوات

معرض طوابع الأمل - 24 تشرين الأول 2019 (npr)

معرض طوابع الأمل - 24 تشرين الأول 2019 (npr)

ع ع ع

تشهد جامعة “لينكولن لاند” في ولاية إلينوي الأمريكية الجولة الأولى لمعرض “طوابع الأمل“، للوحات اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن، التي بدأت منذ 21 من تشرين الأول الماضي وتستمر إلى 14 من تشرين الثاني.

وصلت اللوحات إلى الولايات المتحدة عن طريق مدرّسة الفيزياء المساعدة في جامعة “لينكولن لاند”، رحاب سواح، ومن المقرر أن يجول المعرض خمسة أعوام في الولايات المتحدة، بدعم من مؤسسة “ميدويست” للتعليم الدولي وتبادل الثقافات التابعة لجامعة “وادي كالامازو” المحلية في ميتشيغن.

وحملت الرسومات “آمال وأحلام المهجرين بفعل الحرب”، حسبما قالت سواح للإذاعة العامة الوطنية (npr)، مشيرة إلى أن بعض اللوحات رسمت على قطع من قماش الخيام، لنقص مواد الرسم، قبل أن تلحظ مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة التنمية والإغاثة الدولية الأعمال الفنية وتبدأ بتقديم موادها.

وشارك في المعرض فنانون محترفون وآخرون هواة وبعضهم من الأطفال، الذين تعلموا الرسم خلال ورشات عمل عقدت في مخيم الزعتري.

وضمت عناوين اللوحات، التي نشرت وعرضت للبيع عبر صفحة المعرض في “فيس بوك“، أسماء تدل على الحنين للديار وعلى آثار الحرب والتعلق بالأمل، مثل “السلام في قلبي”، “لن أرى الحرب”، “أحلام هانئة: حياة جديدة لأطفالنا”، “الأمل في العتم”.

وأثرت أعمال المعرض بزواره، حسبما نقل موقع “Journal Star” الأمريكي، إذ عبروا عن إثارة اللوحات لعواطفهم، وقالت خريجة الفن من جامعة” لينكولن” تشاريسا فوكس، إن الرسومات تفتح عقول الناس وتنقل قصص رسامها.

ويعتبر مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط، ويضم نحو 76 ألف لاجئ سوري، حسب أحدث إحصائيات مفوضية اللاجئين، الصادرة نهاية شهر أيلول الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة