جيفري يرأس وفدًا إلى تركيا لبحث الملف السوري

المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، ,وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار- 22 من تموز 2019 ( الأناضول)

ع ع ع

يعتزم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، زيارة مدينتي أنقرة واسطنبول التركيتين، بهدف بحث الملف السوري مع المعارضة السورية ومسؤولين أتراك.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أمس، الأربعاء 6 من تشرين الثاني، إن جيفري سيزور العاصمة التركية أنقرة ومدينة اسطنبول، في 8 و9 من تشرين الثاني الحالي، لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأتراك وأعضاء المعارضة السورية.

وأضاف البيان أن المسؤول الأمريكي سيترأس وفدًا مشتركًا يمثل وكالات أمريكية مختلفة، لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تشمل الوضع الحالي في شمال شرقي سوريا، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 بشأن حل النزاع السوري.

الزيارة المرتقبة تأتي في ظل تطورات متصاعدة يشهدها الملف السوري، تترواح بين المعارك المدعومة من تركيا في مناطق شمال شرقي سوريا، وانعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، إلى جانب تطورات العمليات الدولية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وتشهد مناطق شمال شرقي سوريا، معارك متواصلة ضمن عملية “نبع السلام” التي يخوضها الجيش التركي و”الجيش الوطني” السوري، ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بهدف إبعاد القوات عن الحدود التركية وإقامة “المنطقة الآمنة” المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن.

وترافقت تلك العملية مع بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، الأمر الذي خلط الأوراق في مناطق شرق الفرات، وأدى إلى تحالف بين “قسد” والنظام السوري برعاية روسية، إلى جانب دخول قوات النظام وروسيا إلى المنطقة، لتبدأ واشنطن بإعادة بعض قواتها إلى المنطقة بحجة حماية مصادر النفط.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة