روسيا وتركيا تسيّران الدورية المشتركة الرابعة على الحدود السورية

camera iconجنود القوات التركية والروسية خلال الدورية المشتركة الرابعة على الحدود السورية- 11 تشرين الثاني 2019 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن انطلاق الدورية الرابعة المشتركة مع روسيا، في مدينة الدرباسية بمنطقة رأس العين التابعة لمحافظة الحسكة، استكمالًا لاتفاق “سوتشي”.

وأضافت الوزراة في بيان نشرته عبر “تويتر” اليوم، 11 من تشرين الثاني، أن الدورية المشتركة تسير بغطاء من الطائرات المسيّرة، وبوجود “مؤسسة الإغاثة التركية” (İHA).

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت الجمعة، 8 من تشرين الثاني الحالي، أنها استكملت دوريتها المشتركة الثالثة مع روسيا، بين مدينتي القامشلي وديريك شرق الفرات، في شمال شرقي سوريا.

وبدأت تركيا وروسيا بتسيير أولى دورياتهما المشتركة بعد اتفاق روسي- تركي في 22 من تشرين الأول الماضي، وجرت الدورية بين 40 كيلومترًا شرق رأس العين و30 كيلومترًا غرب القامشلي، بحسب وكالة “الأناضول” التركية، بينما تم تسيير الدورة الثانية في 5 من تشرين الثاني.

واتفق الرئيسان، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، في 22 من تشرين الأول الماضي، على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وقضى الاتفاق أيضًا بتسيير دوريات تركية- روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وأعلنت “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، انسحابها من المنطقة المتفق عليها بين روسيا وتركيا، وسط اتهامات متبادلة بين “قسد” والجيش التركي بخرق الاتفاق ومواصلة القصف والمعارك.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” بهدف إقامة “منطقة آمنة” وطرد “الوحدات” التي تعتبرها “إرهابية”، قبل أن تتوصل إلى اتفاق مع موسكو يقضي بانسحاب “الواحدات” من تلك المناطق، كما وقعت اتفاقًا مشابهًا مع الولايات المتحدة لإيقاف العملية العسكرية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة