fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مشروع لدعم المساجد في ألمانيا بنحو سبعة ملايين يورو

مسلمون في ألمانيا(dpa)

مسلمون في ألمانيا(dpa)

ع ع ع

تعتزم وزارة الداخلية الألمانية إطلاق مشروع تجريبي لدعم المساجد خصصت له نحو سبعة ملايين يورو بهدف تعزيز التواصل بين المساجد والمجتمعات المحيطة.

ونقل موقع “DW” الألماني أمس، الجمعة 15 من تشرين الثاني، عن مصادر في وزارة الداخلية قولها إن المشروع الذي يحمل اسم “مساجد من أجل الاندماج”، خصص له وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، دعمًا يُقدر بنحو سبعة ملايين يورو على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن يذهب الدعم لنحو 50 مسجدًا في البلاد، سيتم اختيارها من قبل أربع منظمات، هي: المؤسسة الألمانية للأطفال والمراهقين، ومؤسسة أوتو- بينيكه، ومعهد غوته، والجمعية الألمانية للرفاهية المتكافئة.

وسيتولى تنظيم المشروع “الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين” بمساعدة مجلس استشاري يضم خبراء من منظمات إسلامية وإدارات وأوساط علمية ومدنية، وفقًا للمصادر.

ويهدف المشروع وفقًا لبيانات وزارة الداخلية، إلى دعم التضامن المجتمعي، وبرامج الإرشاد والعمل الاجتماعي، وإجراءات تعزيز الاتصالات بين المساجد والمحيط المجاور لها.

وتُقدر نسبة المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا بنحو خمسة ملايين شخص، أي ما يعادل 6% من عدد السكان الكلي.

أغلبية المسلمين في ألمانيا هم من الأصول التركية، بينما يزيد عدد العرب على مليون، أغلبيتهم من السوريين الذين وصل عددهم إلى نحو 750 ألفًا نهاية العام الماضي.

ويقيم المسلمون الألمان في العاصمة برلين والمناطق الغربية من البلاد، وتبلغ نسبة قاطني هذه المناطق تقريبًا 98% من العدد الإجمالي للمسلمين هناك، أما بقية النسبة فيسكنون المناطق الشرقية من البلاد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة