القرم تستلم أولى شحنات زيت الزيتون السوري

الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (المصور محمد نشواني)

الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (المصور محمد نشواني)

ع ع ع

استلمت شبه جزيرة القرم أولى شحنات زيت الزيتون السوري، ضمن مجموعة صفقات وقعتها مع حكومة النظام السوري.

وقال وزير السياسة الصناعية بالقرم، أندريه فاسياتو، في تصريحه لوكالة الأنباء الروسية (تاس) اليوم، الاثنين 18 من تشرين الثاني، إن الدفعة الأولى من زيت الزيتون سُلمت إلى القرم ليتم بيعها في مناطق روسية أخرى.

وأوضح، “وصلت الدفعة الأولى في حاويتين، وسيرسل جزء من الدفعة إلى روسيا عن طريق البر، والباقي في شبه جزيرة القرم”.

ويصل الحجم الإجمالي للشحنة، بحسب فاسياتو، إلى 46 طنًا، مشيرًا إلى أن هناك طلبًا مرتفعًا كون المنتج “جيدًا من حيث السعر والجودة”.

وبحسب الوزير فإن دفعة ثانية من زيت الزيتون ستصل قريبًا إلى شبه جزيرة القرم.

ووقعت السلطات في شبه جزيرة القرم عقودًا مع شركات سورية بقيمة 250 مليون دولار، شملت توريد الفوسفات والنحاس والخام وبعض المنتجات الزراعية.

وتصل قيمة العقود التي أبرمتها القرم مع حكومة النظام السوري إلى 250 مليون دولار، بحسب قول فلاديمير كليمنكو، رئيس غرفة تجارة وصناعة القرم، في تصريح لوكالة “ريا نوفوستي” في أيلول الماضي.

وقال رئيس شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا، سيرجي أكسيونوف، في مقابلة مع وكالة “تاس” إن تسليم الفواكه السورية وزيت الزيتون لشبه جزيرة القرم كان من المقرر في هذا الخريف، بينما تزود شركات شبه الجزيرة سوريا بمفاتيح السكك الحديدة، وأجهزة اللحام والأدوات الكهربائية ومعدات صناعة النفط والغاز والأنابيب البلاستيكية وغيرها من السلع.

وتأتي هذه العقود والاتفاقيات التجارية في ظل حزمة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي على كلا البلدين.

ووقع الطرفان، في نيسان الماضي، خلال منتدى يالطا الاقتصادي، مذكرة للتعاون الاقتصادي والتجاري، واتفقا على إنشاء غرفة تجارة مشتركة ومشغل بحري مشترك لضمان حركة الشحن البحري المنتظمة بين موانئ اللاذقية والموانئ الخاصة بالقرم.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة