مصدر امريكي يعلن..

بدء تدريب المعارضة “المعتدلة” في تركيا

tag icon ع ع ع

كشف مسؤول أمريكي أن جيش بلاده بدأ تدريب مقاتلين من المعارضة السورية على الأراضي التركية، وذلك خلال تصريح إلى رويترز أمس، 28 أيار، طالبًا عدم نشر اسمه.

وكانت أنقرة وواشنطن قد وقعتا اتفاقًا في شباط مطلع العام الجاري لتدريب المعارضة السورية “المعتدلة” على أن تبدأ التدريبات في آذار الماضي؛ وتم تأجيل بدء هذه التدريبات مرات عدة، كان آخرها في 12 من أيار الجاري حين أعلن وزير الخارجية التركي عن تأجيلها “لأسباب فنية”.

ويأتي تصريح المسؤول الأمريكي عقب التصريح عن توافق تركي-أمريكي آخر يقضي بتقديم دعم جوي للمعارضة السورية، لم تحدد تفاصيله بدقة،       أعلن عنه وزير الخارجية التركي داوود أوغلو، الذي سبق ونوّه إلى ضرورة إنشاء منطقة آمنة لحماية المعارضة السورية، وأن برنامج التدريب لن يحقق أهدافه ما لم يتم الإعلان عن حظر الطيران.

وما يزال سعي الولايات المتحدة هو إلى تدريب الفصائل “المعتدلة”، وتسليحها لقتال تنظيم “الدولة” فقط، دون التعريج على قتال قوات الأسد، في تشكيك يبديه ناشطون ومحللون حول جدوى التدريب. وكان المستشار القانوني للجيش الحر، أسامة أبو زيد، أوضح في وقت سابق في اتصال هاتفي مع عنب بلدي أن هذه التدريبات ستواجه “صعوبة في التوصل إلى قبول شعبي إن لم يكن الأسد ومن حالفه ضمن أهدافها”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة