fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن ترفع الحظر عن مساعدات أمنية للبنان

دوريات الجيش اللبناني أمام مبنى المحكمة في بيروت - لبنان 2017 (رويترز)

دوريات الجيش اللبناني أمام مبنى المحكمة في بيروت- لبنان 2017 (رويترز)

ع ع ع

رفعت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الحظر عن مساعدات أمنية للبنان تزيد قيمتها على 100 مليون دولار، بعد نحو أكثر من شهر من إعلام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بحجبها.

وقالت وكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 3 من كانون الأول، نقلًا عن مسؤولين في “الكونغرس”، إن الحظر عن المساعدان الأمنية للبنان رفع.

وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية “الكونغرس” في 31 من تشرين الأول الماضي، أن مكتب الميزانية في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي الأمريكي، اتخذا ذلك القرار.

وتشمل المساعدات نظارات للرؤية الليلية وأسلحة لتأمين الحدود، ووافقت عليها الإدارة الأمريكية، في أيار الماضي، بعد طلب من الإدارة الأمريكية.

وطالب أعضاء “الكونغرس” الإدارة بتوضيح سبب قرار حجب المساعدات، وعارضوه “بقوة”، قائلين إنها لازمة لدعم الجيش اللبناني في وقت يواجه فيه لبنان والمنطقة حالة من عدم الاستقرار، بحسب “رويترز”.

وقال مساعدون بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن الإدارة لم تقدم بعد تفسيرًا لقرار حجب الأموال التي كان “الكونغرس” ووزارة الخارجية قد وافقا عليها.

وأضافوا، بحسب ما نقلته “رويترز”، أن مكتب الميزانية بالبيت الأبيض أفرج عن الأموال يوم الأربعاء الماضي، وأن الإدارة بدأت بإضفاء اللمسات الأخيرة على العقود المتعلقة بكيفية إنفاقها.

وأكد “مسؤول كبير” بوزارة الخارجية الأمريكية، وفق رويترز، الإفراج عن الأموال لكنه لم يفسر قرار تعليقها أو قرار الرجوع عن ذلك، مشيرًا إلى تصريحات وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل.

وقال هيل في شهادة أمام “الكونغرس” إن هناك خلافات في الرأي حول جدوى المساعدات الأمريكية للقوات المسلحة اللبنانية.

وتشهد لبنان احتجاجات، منذ 17 من تشرين الأول الماضي، بسبب الظروف الاقتصادية والخدمية والفساد السياسي في البلاد ما دفع رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، لتقديم استقالته عقب 13 يومًا من الاحتجاجات الشعبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة