رحيل سمير سيف.. جامع “مثلث النجوم”

المخرج الراحل سمير سيف (الإمارات اليوم)

camera iconالمخرج الراحل سمير سيف (الإمارات اليوم)

tag icon ع ع ع

توفي المخرج السينمائي المصري سمير سيف، عن عمر ناهز 72 عامًا، في العاصمة المصرية القاهرة أمس، الاثنين 9 من كانون الأول.

وقال شقيق المخرج الراحل رفيق سيف، عبر “فيس بوك”، إن الجنازة ستقام اليوم في كنيسة “العذراء مريم”، ويبدأ تلقي العزاء غدًا في الساعة السادسة مساءً.

تميز سمير سيف بعشرات الأعمال التي حققت نجاحات سينمائية، وعمل مع ثلاثة نجوم مصريين هم عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي.

ونعى فنانون عرب المخرج الراحل باعتباره أحد أهم المخرجين العرب الذي رسموا طريق السينما العربية، عبر إخراجه عشرات الأفلام التي مثلها ممثلون حازوا شهرة واسعة، على رأسهم أحمد زكي وعادل إمام وسعاد حسني.

وقالت الممثلة هند صبري، عبر “فيس بوك”، مساء أمس، إن السينما المصرية والعربية فقدت واحدًا من مخرجيها الكبار.

 

من هو سمير سيف؟

ولد سمير سيف في العاصمة المصرية القاهرة في عام 1947، وتخرج في المعهد العالي للسينما في عام 1969.

عُيّن سمير سيف معيدًا في المعهد بعد تخرجه بتقدير امتياز، قبل أن يحصل على درجة الدكتوراه في وقت لاحق ويصبح أحد أساتذة المعهد، وتتلمذ على يديه عشرات الطلاب المصريين والعرب.

مخرج مساعد

عمل سمير سيف مساعدًا لأحد أهم مخرجي السينما العربية حسن الإمام في فيلم “خلي بالك من زوزو”، أحد أشهر الأفلام الاستعراضية العربية، وهو من بطولة سعاد حسني، كما عمل مع المخرج نفسه في أفلام “السكرية”، و”حكايتي مع الزمان” و”عجايب يازمن”.

استمر عمل سمير سيف مساعدًا للإخراج حتى عام 1976، عندما استطاع إخراج فيلمه الأول “دائرة الانتقام”.

شهد عام 1981 تعاونه الأول مع الممثل عادل إمام، أحد أبرز نجوم الكوميديا العربية، في فيلم “المشبوه”، سبقه تعاون مع نجم الشباك في تلك الفترة نور الشريف.

تعاون سمير سيف مع نور الشريف وعادل إمام، نجوم الشباك في تلك الفترة، استمر في معظم أفلامه اللاحقة، ولم يمنعه عمله في السينما من إخراج مسلسلات قام ببطولتها نجوم التلفزيون في تلك المرحلة، على رأسهم الممثل الراحل محمود مرسي.

لم يكن ينقص مثلث النجوم الذين عمل معهم سمير سيف، سوى عمل يجمعه مع الراحل أحمد زكي، وهو ما تحقق فعلًا في فيلم “معالي الوزير”، في عام 2002، وهو آخر أفلام سمير سيف السينمائية، باستثناء فيلم “ديني صنعه” في عام 2016.

مع تغير موازين الصناعة السينمائية، انتقل سمير سيف ليخرج المسلسلات الدرامية، وعبر عن عدم رضاه عن الحال السينمائي في مصر، وقال في لقاء على قناة “TEN” المصرية في أيلول الماضي، إن “الهرم انقلب، وإن الاختيارات الفنية للأعمال باتت مرتبطة بالشللية”.

تولى سمير سيف منصب رئيس “المعهد القومي للسينما” حتى وفاته.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة