fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قرعة دور الـ16.. مواجهات نارية مرتقبة بين كبار أوروبا

أثناء سحب قرعة دوري أبطال أوروبا- 16 من كانون الأول (رويترز)

أثناء سحب قرعة دوري أبطال أوروبا- 16 من كانون الأول (رويترز)

ع ع ع

أسفرت قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا عن مواجهات قوية مرتقبة بين كبار القارة العجوز، في طريقهم إلى نهائي اسطنبول بمنافسات موسم 2019-2020.

وأوقعت القرعة التي سُحبت اليوم، الاثنين 16 من كانون الأول، حامل اللقب ومتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا نادي “الريدز” ليفربول، مع خامس ترتيب الدوري الإسباني نادي أتليتكو مدريد.

ويلعب وصيف النسخة الماضية نادي توتنهام مع متصدر الدوري الألماني لايبزيغ، ويواجه نادي ليون الفرنسي نادي يوفنتوس الإيطالي، بمباراة تعتبر سهلة على الورق بالنسبة لأبناء السيدة العجوز.

بينما يعتبر الصراع الأقوى بدور الثمن النهائي، بين أكثر من حمل البطولة الأغلى أوروبيًا برصيد 13 لقبًا، نادي ريال مدريد الإسباني، مع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي بقيادة بيب جوارديلا.

ويصطدم تشيلسي الإنجليزي بالعملاق البافاري بايرن ميونخ، بينما يواجه نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان بروسيا دورتموند الألماني.

وتشهد القرعة مواجهات إيطالية- إسبانية بحتة، فيقابل نادي أتلانتا الإيطالي نادي فالنسيا الإسباني، في حين يصارع نابولي الإسباني على حظوظه في العبور من أمام النادي الإسباني برشلونة.

مواعيد لعب مباريات دور الـ16

ستلعب لقاءات الذهاب في دور الـ16 من دوري الأبطال في أيام الثلاثاء والأربعاء بتواريخ: 18، 19، 25، 26 من شباط 2020، بينما ستكون مباريات الإياب من الدور نفسه في 10، 11، 17، 18 من آذار.

آلية القرعة المعتمدة في دور الـ16

تتم القرعة في دوري أبطال أوروبا بالاعتماد على التصنيف التقليدي في دور الـ16 من البطولة، الذي ينص على عدم مواجهة أصحاب المراكز الأولى مع بعضهم، وإنما يواجهون أصحاب المراكز الثانية في دور المجموعات.

ولتكون الأفضلية للمتصدر في دور المجموعات، تمكنه البطولة من لعب مباراة الإياب على ملعبه ضد الفريق الذي تختاره له قرعة دوري أبطال أوروبا.

وتمنع القرعة مواجهة فريقين من نفس المجموعة مع بعضهم، ولا تمنع أن يلعب فريقان من نفس الدولة في دور الـ16.

أرقام النسخة الحالية من دوري الأبطال

يشارك أتلانتا الإيطالي لأول مرة في تاريخه في مباريات أدوار خروج المغلوب من دوري الأبطال، كما أنه شارك لأول مرة في البطولة ككل.

تراجعت حدة المنافسة على لقب هداف دوري الأبطال بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، حيث دخل مجموعة من اللاعبين الجدد على خط المنافسة ونجحوا بتخطي الثنائي، وأبرزهم مهاجم بايرن ميونخ الألماني، ليوفاندوفسكي، برصيد عشرة أهداف.

كل الفرق المتأهلة هي من الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية، ويعتبر صراع الجولة إسبانيًا- إنجليزيًا، لنجاح جميع فرق البلدين بالتأهل إلى الدور الـ16، بينما تأهلت ثلاثة فرق إيطالية ومثلها ألمانية، وفريقان فرنسيان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة