الليرة التركية في أدنى مستوى لها خلال شهرين

صورة تعبيرية (bloomberght)

ع ع ع

سجلت الليرة التركية انخفاضًا في سعر صرفها يعتبر الأدنى خلال الشهرين السابقين.

وتجاوز سعر الصرف الليرة التركية اليوم، الأربعاء 18 من كانون الأول، عند الساعة 11 صباحًا حاجز 5.91 مقابل الدولار الواحد، بحسب موقع “Döviz” للصرافة.

ورجح محللون لموقع “Bloomberght” أن يكون السبب في انخفاض الليرة التوتر في العلاقات التركية- الأمريكية.

مخطط بياني لسعر صرف الليرة التركية خلال العام 2019 (Döviz)

ومرر مجلس الشيوخ الأمريكي أمس، الثلاثاء 17 من كانون الأول، قانون ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2020 وتضمن القانون فرض عقوبات على تركيا ضمن قانون “كاتسا” وعدم إرسال طائرات “F-35” إلى تركيا في حال لم تتراجع عن صفقة “S-400“.

كاتسا” هو قانون مكافحة أعدء الولايات المتحدة، أُقر في العام 2017 ويهدف للتصدي لروسيا وإيران وكوريا، ويتيح هذا القانون لرئيس الولايات المتحدة أن يختار خمس عقوبات من بين 12 عقوبة على الدول المشمولة في هذا القرار.

وشهدت الليرة التركية خلال الفترة السابقة استقرارًا كان أحد أسبابه الخفض المتكرر لسعر الفائدة، إذ شهدت الليرة أفضل مستوى لها أمام الدولار منذ أربعة أشهر بعد أول خفض لسعر الفائدة أجراه البنك المركزي، في 25 من تموز الماضي.

وكان آخر انخفاض لسعر صرف ليرة التركية في 14 من تشرين الأول الماضي (في اليوم السادس لمعركة “نبع السلام” في الشمال السوري)، وحينها وصل سعرف صرف الليرة التركية مقابل الدولار إلى حاجز 5.93 بعد تغريدات هدد فيها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، تركيا بفرض عقوبات.

ولم تشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعدها توترات حادة، والتقى الرئيسان التركي والأمريكي في عدة محافل دولية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة