تعرف على تاريخ الأندية الإنجليزية في كأس العالم للأندية

تتويج فريق ليفربول بكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه 21 كانون الأول 2019 (صفحة النادي في فيس بوك)

تتويج فريق ليفربول بكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه 21 كانون الأول 2019 (صفحة النادي في فيس بوك)

ع ع ع

حقق نادي ليفربول الإنجليزي أمس، السبت 21 كانون الأول، لقب كأس العالم للأندية، بتفوقه على نادي فلامينغو البرازيلي، في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في العاصمة القطرية، الدوحة.

وسجل اللاعب البرازيلي فيرمينيو هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وهي المرة الأولى التي يحقق فيها ليفربول لقب البطولة، ليلتحق بنادي مانشستر يونايتد.

مانشستر يونايتد صاحب السبق لمرتين

يعتبر مانشستر يونايتد هو أول فريق إنجليزي يصل إلى نهائي البطولة في عام 1968، عندما كانت تسمى “أبطال كأس الإنتركونتيننتال”، وهو الاسم الرسمي للبطولة بين عامي 1960 وحتى عام 2004.

وخسر مانشستر يونايتد، حينها، المباراة النهائية أمام فريق إستوديانتس دي لا باتا، الأرجنتيني.

والتقى الفريقان مرتين، وخسر مانشستر يونايتد مباراة الذهاب بهدف لصفر، فيما تعادلا في المباراة الثانية بهدف لمثله، ليربح الفريق الأرجنتيني لقب البطولة.

غاب “الشياطين الحمر” عن النهائي طويلًا، حتى قادهم السير أليكس فيرغسون ثانيةً إلى النهائي أمام نادي بالميراس البرازيلي في عام 1999،  واستطاع مانشستر تحقيق الفوز هذه المرة بهدف وحيد.

مجددًا غاب مانشستر عن البطولة، حتى عاد في عام 2008، ليقابل هذه المرة فريق ليغا دي كيتو الإكوادوري، ويحقق انتصارًا جديدًا بهدف وحيد.

نوتينغهام فورست.. مرة واحدة تكفي

وصل الفريق الإنجليزي إلى نهائي البطولة مرة واحدة في عام 1980، ليقابل فريق ناسيونال مونتيفيديو من الأوروغواي، ولم ينجح الفريق بتحقيق الفوز وخسر بهدف وحيد.

تشيلسي في الوصافة

غابت الأندية الإنجليزية عن البطولة بين عامي 2008 و2012، حتى وصل تشيلسي الإنجليزي إلى نهائي البطولة، وواجه نادي كورنثيانز البرازيلي.

صبت التوقعات لصالح تشيلسي، الذي خطف بطولة دوري أبطال أوروبا في ذلك العام من فريق بايرن ميونيخ الألماني، مع مدربه المؤقت دي ماتيو، إلا أن الفريق البرازيلي استطاع تحقيق الفوز بهدف وحيد وظفر باللقب.

 

ليفربول من الوصافة إلى البطولة

حقق ليفربول الفوز أمس بعد محاولتين للظفر بالبطولة، ووصل الفريق الإنجليزي للنهائي في المرة الأولى عام 1981، وواجه فريق فلامنغو ريغاتاس البرازيلي، وخسر المباراة بثلاثة أهداف لصفر.

ووصل ليفربول مرة أخرى إلى نهائي البطولة في عام 2005، ليصطدم بفريق برازيلي آخر، هو ساو باولو، وخسر أمامه بهدف لصفر.

في حين كانت أمس هي المرة الثالثة التي يصل فيها ليفربول إلى نهائي البطولة، والتقى بغريمه القديم فلامينغو، ليثأر ليفربول من الفريق البرازيلي بعد 38 عامًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة