fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

شركة هندية تتقدم للاستثمار في “قطار ضواحي” دمشق

محطة الحجاز في دمشق (عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي في سوريا أن شركة هندية تقدمت بطلب استثمار في مشروع “نقل الضواحي”.

وقال المدير العام للمؤسسة، حسنين محمد علي، في تصريح لصحيفة “البعث” الحكومية أمس، الأحد 26 من كانون الثاني، إن المؤسسة استقبلت وفدًا من شركة “tata” الهندية، وأبدى رغبته بالاستثمار في مشروع “قطار الضواحي”.

وأشار إلى أن المشروع يسهم بحل أزمة النقل بين محافظتي دمشق وريف دمشق.

وكان محمد علي قال في تصريح لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في كانون الثاني 2019، إن المؤسسة تنتظر التمويل اللازم لتفعيل مشروع نقل الضواحي الذي بدأ  عام 2003، ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 70%، لكنه توقف خلال سنوات الحرب.

وأشار إلى أن المؤسسة تلقت عدة عروض من شركات صينية وروسية، تقوم بدراستها مع وزارة النقل والجهات المرتبطة بالمشروع للمضي بتنفيذه.

والمشروع عبارة عن قطارات كهربائية لنقل المواطنين، تربط الريف بالعاصمة عند نقطة التقاء، هي محطة الحجاز، وتصل سرعتها إلى 160 كم/سا، وجزء من هذه القطارات سيكون تحت الأرض.

ويتفرع المشروع إلى أربعة محاور، الأول يمتد من محطة الحجاز إلى محطة القدم وصولًا إلى السيدة زينب ومن ثم إلى مطار دمشق الدولي.

والثاني بين الحجاز، والقدم، وصحنايا، والكسوة، ودير علي، والمحور الثالث، يمتد بين الحجاز، والقدم، وحوش بلاس، وداريا، وقطنا، والرابع يربط بين الحجاز، والربوة، ودمر، وقدسيا، والهامة.

و”tata group” هي شركة خاصة متعددة الأنشطة، مركزها ممباي في الهند، تضم 114 شركة في ثمانية قطاعات من الأعمال، في أكثر من 80 بلدًا حول العالم.

وتعمل في مجالات الاستشارات والصناعات الهندسية، والطاقة، والكيماويات، والخدمات، والسلع الاستهلاكية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة