fbpx

اسطنبول في المرتبة التاسعة عالميًا بالازدحام المروري

الازدحام في مدينة اسطنبول (عنب بلدي)

الازدحام في مدينة اسطنبول (عنب بلدي)

ع ع ع

احتلت مدينة اسطنبول المرتبة التاسعة عالميًا على مؤشر كثافة الحركة المرورية “TomTom” لعام 2019، وذلك من خلال بحث قيست فيه كثافة حركة المرور في 416 مدينة بـ57 دولة في القارات الست.

واحتلت العاصمة التركية أنقرة المرتبة 100، ومدينة إزمير المرتبة 134، بينما احتلت مدينة بورصة المرتبة 208، على المؤشر ذاته.

وجاءت في المرتبة الأولى كأكثر المدن ازدحامًا في العالم مدينة بنغالورو الهندية، تلتها في المرتبة الثانية العاصمة الفلبينية مانيلا، واحتلت العاصمة الكولومبية بوغوتا المرتبة الثالثة.

ويوفر مؤشر حركة المرور “TomTom” معلومات تفصيلية عن مستويات ازدحام الطرق الحية والتاريخية في المدن حول العالم.

ويبلغ عدد سكان مدينة اسطنبول، المدينة صاحبة أعداد السكان الأكبر في تركيا، 15 مليونًا و67 ألفًا و724 نسمة بحسب إحصائيات هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) لعام 2019.

ويعيش في اسطنبول 18.4% من إجمالي سكان تركيا البالغ عددهم نهاية عام 2019، 82 مليونًا وثلاثة آلاف و882 نسمة.

وأشارت مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية إلى أن النسبة الأكبر من السوريين تعيش في مدينة اسطنبول، وبلغ عددهم 482 ألفًا و483 شخصًا، في أحدث إحصائية أجريت في العام الحالي 2020.

اسطنبول من أكبر مدن تركيا، تمتد على مساحة 5461 كيلومترًا مربعًا، وتقع في إقليم مرمرة، ويقسمها مضيق البوسفور إلى قسم آسيوي وقسم أوروبي، وتعتبر المدينة مركزًا اقتصاديًا وسياحيًا وسياسيًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة