“تحرير الشام” تعلن الاستيلاء على دبابة “T90” الروسية.. تعرف إلى مواصفاتها

صورة لدبابة T90 الروسية التي اغتنمت هيئة تحرير الشام مثلها في معارك سوريا أمس 2 من شباط (TASS)

camera iconصورة لدبابة T90 الروسية التي اغتنمت هيئة تحرير الشام مثلها في معارك سوريا أمس 2 من شباط (TASS)

tag icon ع ع ع

قالت “هيئة تحرير الشام” إنها استولت على دبابة “T90” الروسية المتطورة، خلال المعارك الدائرة لاستعادة السيطرة على قرية زيتان جنوبي حلب، بعد سيطرة قوات النظام السوري عليها.

وقال مسؤول التواصل الإعلامي في “هيئة تحرير الشام”، تقي الدين عمر، في مراسلة إلكترونية مع عنب بلدي اليوم، الاثنين 3 من شباط، إن عناصر “الهيئة” تمكنوا في معارك أمس، الأحد 2 من شباط، “من اغتنام ثلاث دبابات (T90 ،T62 ،T55)، إضافة إلى عربة (BMP)، وشيلكا”.

وتحدثت شبكة “إباء” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام”، اليوم، عن حصيلة خسائر قوات النظام السوري وحليفتها روسيا خلال المعارك، منذ 19 من كانون الأول عام 2019 حتى 2 من شباط الحالي، في ريفي إدلب وحلب.

وذكرت “إباء” أن أعداد الجنود المقتولين من صفوف النظام السوري وصلت إلى 1532، بينهم 148 ضابطًا، إضافة إلى 13 عنصرًا روسيًا بينهم ضابط وإعلامي، ومئات الجرحى.

ودُمرت 28 دبابة، و14 “BMP”، وراجمة صواريخ واحدة، إضافة إلى العديد من الآليات والعربات والمدافع الأخرى، بحسب “إباء”.

لكن النظام السوري لم يصرح عن عدد قتلاه في المعارك الدائرة في ريفي إدلب وحلب، وهي سياسة يتبعها في عملياته العسكرية.

دبابة “T90”.. الهيكلية والقدرات

لدى “T90” هيكل متطور مقارنة بالدبابات المشابهة لها، إضافة إلى برج يحتوي جميع أنظمة الأسلحة من طراز “T-80U”.

وعززت حمايتها من خلال نظام “SHORTA-1” أو ما يعرف بالتشويش الإلكتروبصري، المعتمد للهجمات المضادة، والذي يقلل بشكل كبير من فرصة التعرض للإصابة بصواريخ موجهة من قبل آليات العدو، بحسب ما ترجمته عنب بلدي عن موقع “MilitaryToday” المتخصص بالأسلحة العسكرية.

إلا أن نظام مكافحة الحرائق الخاص بها لا يماثل النظام الموجود لدى منافاسات الـ”T90″ في العالم، إذ إنه كان مناسبًا لفترة التسعينيات، ويفتقر هذا النظام  إلى المشاهد المتطورة ذات الرؤية الحرارية، إضافة إلى عدم وجود الرؤية البانورامية التي تتيح للقائد اكتشاف الأهداف واستهدافها بشكل أسرع.

وتصل سرعة الدبابة إلى 60 كيلومترًا في الساعة، وعشرة كيلومترات على سطح الماء، ويبلغ وزنها 46.5 طن.

وتحظى بمحرك قوته 1000 حصان بـ12 أسطوانة، وذات مناورة عالية قياسًا بالدبابات الأمريكية والألمانية المصنعة في الوقت ذاته.

وأبرز الأسلحة التي تحملها الـ”T90 ” مدفع عيار 125 ميليمترًا، ورشاش مزدوج عيار 7.62 ميليمتر، ورشاش مضاد للطيران عيار 12.7 مم.

وشاركت المقاتلة الروسية في الحرب السورية خلال معارك حي جوبر، في تشرين الأول 2014، واستطاع مقاتلو الحي تدمير دبابة منها بأسلحة مضادة للدروع من نوع “آر بي جي”، بحسب تسجيل مصور نشرته المعارضة آنذاك.

الدول الأكثر طلبًا لها

تعتبر “T90” أحدث الدبابات التي تخدم لمصلحة الجيش الروسي، كما تعتبر من بين أفضل عشر دبابات قتالية رئيسة في العالم، بحسب “MilitaryToday“.

ووفقًا له فإن الدبابة الروسية الحديثة هي الآلية الأكثر طلبًا في السوق العالمية، وتُصدّر “T90” لدول عديدة أبرزها الجزائر (305 دبابة)، أذربيجان (114 دبابة)، تركمانستان (40 دبابة)، فنزويلا (50 إلى 100 دبابة)، كما تعتبر الصين أكبر مستوردي هذا الطراز (1657 دبابة).

وبحسب وكالة “TASS” الروسية، فإن روسيا وقعت أول عقد لبيع طراز “T90” إلى الهند في عام 2001.

كما طلب العراق مؤخرًا 73 من هذه الدبابة القتالية الروسية الرئيسة، وبدأت عمليات تسلميها في عام 2018، كما طلبت فيتنام 64 منها، بحسب “MilitaryToday“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة