“الخارجية” تعتمد نظامًا إلكترونيًا لمعاملات السوريين في الخارج

camera iconالقنصلية السورية في اسطنبول (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين السورية إجراء تعديلات على طريقة تقديم بعض المعاملات لديها، من قبل السوريين المقيمين خارج البلاد.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي في “فيس بوك” اليوم، الأحد 9 من شباط، إنه بات بالإمكان إجراء معاملات سندات الإقامة، ودفع البدل النقدي، وسندات الاحتياط، عبر البريد الإلكتروني.

وأوضحت أن هذا التعديل من شأنه أن يسهل إجراء المعاملات المذكورة في التعديل، ويوفر جهدًا ووقتًا على أصحابها، وفق قولها.

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي، دليلًا يشمل آلية تطبيق التعديل الجديد، وفق كل معاملة شملها التعديل.

ومؤخرًا أعلنت القنصلية السورية في اسطنبول عن آلية جديدة لحجز مواعيد إجراء المعاملات داخلها للسوريين في تركيا، دون الحاجة للحصول على موعد بوساطة سمسار.

وتتم عملية حجز المواعيد عن طريق إرسال بريد إلكتروني مرفق باستمارة يجب تعبئتها إلكترونيًا، بحسب بيان نُشر على الموقع الرسمي للقنصلية السورية في اسطنبول.

ويمكن تعبئة الاستمارة إلكترونيًا، أو تنزيلها لتعبئتها باستخدام أحد برامج تعديل ملفات “PDF”، على أن يدعم البرنامج اللغة العربية، لمنع كتابة الأحرف من اليسار إلى اليمين.

وتعتبر القنصلية السورية في اسطنبول منفذًا وحيدًا للعديد من السوريين الذين يرغبون بتجديد جوازات سفرهم أو تسجيل أطفالهم أو استخراج أوراق رسمية، للحصول على إقامة قانونية أو التقدم للجامعات أو السفر إلى بلدان أخرى.

ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها القنصلية على السوريين المقيمين في تركيا فحسب، إذ يتعامل معها العديد من السوريين الذي يعيشون في بلدان لا توجد فيها بعثات دبلوماسية سورية في الخارج.

وتشهد القنصلية ازدحامًا شديدًا أمام مداخلها، ويشتكي عدد كبير من المراجعين من تعامل الحراس بفظاظة مع المراجعين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة