الحكومة السودانية توافق على تسليم عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية

camera iconالرئيس السوداني المخلوع عمر البشير (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت الحكومة السودانية، برئاسة عضو المجلس السيادي محمد حسن التعايشي، اليوم الثلاثاء 11 من شباط، اتفاقها مع فصائل مسلحة في إقليم دارفور جنوب السودان، على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، الذين صدرت بحقهم أوامر قبض من قبل المحكمة بسبب ارتكابهم انتهاكات ضد حقوق الإنسان.

ومن أبرز المطلوبين للمحكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

 

وكان وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، أعلن، في 11 من نيسان عام 2019، “اقتلاع” الرئيس عمر البشير وإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، مؤكدًا، “اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه بعد اعتقاله في مكان آمن”.

وجاء ذلك عقب مظاهرات بدأت ضد البشير للتنديد بسوء الأحوال الاقتصادية، ومن ثم تحولت إلى مطالبة باستقالته بعد حكم دام 30 عامًا.

وقاد البشير انقلابًا عسكريًا في 1989، وشهدت فترة حكمه كثيرًا من الأحداث العسكرية والاقتصادية، إذ وقع اتفاقية سلام في 2005 مع زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق، أدت إلى تقاسم الثروة والسلطة بين الشمال والجنوب، ومهدت لانفصال الجنوب عن السودان بعد الاستفتاء في 2011 وإنشاء دولة جنوب السودان.

وفي إقليم دارفور شن البشير حملة تطهير ضد السكان غير العرب بعد اندلاع المعارك بين “حركة تحرير السودان” و”حركة العدل والمساواة” وبين الحكومة السودانية في 2003، أدت إلى مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون شخص.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في دارفور، في 2009، ليكون أول رئيس في التاريخ تصدر بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة