ضوء أخضر جديد.. أمريكا ترفع العقوبات عن وزراء أتراك

camera iconوزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، ووزير الدفاع، خلوصي أكار، ووزير الداخلية التركي، سليمان صويلو (Haberler)

tag icon ع ع ع

رفعت وزارة الخزانة الأمريكية أمس، الأربعاء 12 من شباط، العقوبات التي فرضتها على ثلاثة وزراء أتراك عقب إطلاق تركيا لعملية “نبع السلام” في سوريا.

وكانت العقوبات قد شملت وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، ووزير الدفاع، خلوصي آكار، ووزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بحسب ما ذكرته صحيفة “Haberler“.

ونصت العقوبات على منع الوزراء الأتراك من إجراء أي معاملات مالية دولية بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى تجميد أموالهم في الولايات المتحدة إن وجدت.

وفرضت وزارة الخزانة العقوبات على الوزراء الثلاثة في تشرين الأول 2019، لثني تركيا عن الاستمرار في عمليتها العسكرية “نبع السلام”.

وقال حينها نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إن “أمريكا لم تعطِ الضوء الأخضر لتركيا كي تغزو سوريا. ندعو أردوغان لوقف إطلاق النار على الفور”.

ويأتي رفع العقوبات عن الوزراء الأتراك في ظل تقارب تركي- أمريكي على خلفية دعم أمريكا لتركيا في ملف إدلب.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

بينما تشهد العلاقات التركية- الروسية توترًا بسبب اتهامات متبادلة بالوقوف وراء التصعيد في إدلب، إذ تقول أنقرة إن روسيا تدعم النظام السوري بقصف مناطق المعارضة وخرق اتفاقية “سوتشي” والتقدم بريًا.

في حين حملت الخارجية الروسية تركيا مسؤولية التصعيد في إدلب، بسبب عدم التزامها بتعهداتها في إطار الاتفاقية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة