“الشبكة السورية” توقع اتفاقًا لتوثيق الانتهاكات بحق عمال الإغاثة

camera iconأضرار استهداف جوي سوري/روسي، لقافلة إغاثية تابعة للهلال الأحمر في بلدة أورم الكبري بريف حلب- 19 أيلول 2016 (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

tag icon ع ع ع

وقعت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مذكرة تفاهم مع “منظمة النتائج الإنسانية”، بهدف تنسيق وأرشفة ما يتعرض له العاملون في سوريا بمجال العمل الإغاثي من انتهاكات وعنف.

وقالت الشبكة عبر موقعها الرسمي، الجمعة 21 من شباط، إن مذكرة التفاهم مع “منظمة النتائج الإنسانية” (Humanitarian Outcomes)، سوف تساعد في توثيق مايتعرض له عاملو الإغاثة من انتهاكات وعنف، و دراسة وتحليل و توصيف العمل الإغاثي في سوريا ومقارنته مع بقية دول العالم، استنادًا إلى قاعدة بيانات “أمن عمال الإغاثة” (AWSD).

وأشارت الشبكة إلى أنها تقوم بعمليات رصد وتوثيق ضمن تقارير  يومية وشهرية وتقارير موسعة خاصة، حول ما يتعرض له العاملون في حقل الإغاثة منذ سنوات عدة.

وأعدّت قاعدة بيانات تفصيلية تشمل الضحايا من عمال الإغاثة واستهداف وقصف المراكز وقوافل الإغاثة وعمليات الاعتقال والاختفاء القسري، التي تعرضوا لها.

وأكدت الشبكة دعمها لعمل مشروع قاعدة بيانات “أمن عمال الإغاثة” بشكل كامل، كونها “جزءًا أساسيًا من مسار محاسبة المتورطين في ارتكاب انتهاكات بحق العاملين في المجال الإنساني في سوريا وملاحقتهم، والحرص على عدم إفلاتهم من العقاب وفضح جرائمهم، وانتهاكاتهم لأحكام القانون الإنساني الدولي العرفي”.

وتكرر استهداف النظام السوري وحليفه الروسي لقوافل وعمال الإغاثة في مناطق سيطرة فصائل المعارضة منذ عام 2011.

وأصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، في 23 من كانون الأول الفائت، وثق مقتل 979 شخصًا من الكوادر العاملة في المجال الإنساني، وألف و 447 حادثة اعتداء على مراكز حيوية عاملة في المجال الإنساني في سوريا، على يد النظام السوري وروسيا، منذ شهر آذار 2011، حتى 20 من كانون الأول 2019.

ولا يزال أكثر من ثلاثة آلاف و847 من الكوادر العاملة في المجال الإنساني، قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري على يد قوات النظام منذ آذار 2011، بحسب التقرير.

منظمة النتائج الإنسانية Humanitarian Outcomes“؟

هي شركة خاصة محدودة المسؤولية، تأسست في بريطانيا عام 2009، تضم فريقًا من الاستشاريين المتخصصين بتقديم الاستشارات في مجال البحوث والسياسات لوكالات المعونة الإنسانية والحكومات المانحة، وإجراء البحوث المستقلة و الدراسات والتقييمات بتكليف.

ويغطي عملها الآليات المؤسسية والمالية والتشغيلية للنظام الإنساني الدولي، وينظر في البيئة السياسية والإستراتيجية الأوسع نطاقاً التي تتبلور فيها سياسة المساعدات.

و تهدف إلى توفير حلول عملية مبنية على التحليل المستند إلى الأدلة.

 ما قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة (AWSD

تعتبر قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة (AWSD) أشمل قاعدة بيانات عالمية لأبرز حوادث العنف المسجلة ضدَّ عمال الإغاثة منذ 1997 حتى الآن، و أصبحت متاحة على الإنترنت للعموم في عام 2009.

وهي معتمدة من قبل الأمم المتحدة والصليب والهلال الأحمر ومنظمات إنسانية غير حكومية عديدة حول العالم.

وتسجل (AWSD) حصيلة عمال الإغاثة المتضررين والمؤسسة التي يعملون معها، وأساليب العنف المستخدمة و وسائله، وتاريخ الحادثة ومكانها، وتفاصيل عديدة أخرى؛ بهدف تقييم تأثر الدعم الإنساني بحوادث الاعتداء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة