رجل في الأخبار..

سادات أونال.. اليد التركية لهندسة الملف السوري

camera iconنائب وزير الخارجية التركي سادات أونال (الأناضول)

tag icon ع ع ع

برز اسم الدبلوماسي التركي سادات أونال، الذي يشغل منصب نائب وزير الخارجية، إلى الساحة السورية بشكل مكثف، خلال الأشهر الماضية، كمهندس للملف السوري في أروقة المفاوضات مع الدول اللاعبة.

من أنقرة إلى أستانة وسوتشي تصدّر اسم أونال، الحاصل على بكالوريوس في قسم العلاقات الخارجية بكلية العلوم السياسية من جامعة أنقرة، جولات المفاوضات التي كانت تجري بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) كرئيس الوفد التركي إلى المباحثات.

لكن الظهور الأبرز لأونال، الذي تدرّج في مناصب الخارجية التركية خلال 30 عامًا، كان خلال شباط الحالي عندما ترأس الوفد التركي في عملية التفاوض مع روسيا بشأن مصير محافظة إدلب.

وقاد أونال ثلاث جولات سابقة مع الوفد الروسي بشأن إدلب، إذ اجتمع الجانبان خلال شباط الحالي مرتين في العاصمة التركية أنقرة، ومرة في العاصمة الروسية، دون التوصل لأي اتفاق بينهما.

في حين تجري حاليًا جولة مفاوضات أخيرة في أنقرة بعد وصول الوفد الروسي، أمس، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية، التي أكدت أن الوفد الروسي يترأسه مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتيف، في حين يترأس أونال الوفد التركي.

وينتظر مئات الآلاف من المدنيين في إدلب نتائج الاجتماع كونه يرسم خريطة المنطقة ويحدد مصيرها، إما الاتفاق بين تركيا وروسيا، وسط تخوف أن يكون على حسابهم، أو اندلاع المعارك وتنفيذ تركيا لتهديدها بشن عملية عسكرية في حال لم تنسحب قوات النظام، قبل نهاية شباط الحالي، من المناطق التي سيطرت عليها مؤخرًا.

ولم يقتصر دور أونال على ملف إدلب فحسب، وإنما شهد العام الماضي ترؤسه الوفد التركي إلى العاصمة الأمريكية من أجل التفاوض مع واشنطن، حول مصير مدينة منبج بريف حلب.

ويعتبر أونال أحد المتخصصين في الملف السوري، والمفاوض الذي ينقل وجهة نظر الحكومة التركية إلى الدول اللاعبة فيه، وخاصة فيما يتعلق بمحادثات أستانة والعملية السياسية، بعد تحول تركيا إلى صاحبة قرار مؤثر في مواقف المعارضة سواء على الصعيد السياسي أو العسكري.

ويؤكد أونال خلال تصريحاته الإعلامية، الضئيلة، بضرورة إيقاف هجمات قوات النظام والسعي إلى إيجاد حل سياسي استنادًا إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما يعتبر أن تركيا هي أكثر الدول المتضررة من الحرب السورية، ويؤكد أنها ستعمل عازمة على معالجة جميع التهديدات الصادرة من هناك.

من هو سادات أونال؟

بحسب موقع وزارة الخارجية التركية، تدرّج أونال في العديد من المناصب في الوزارة، إذ عُين سكرتيرًا ثالثًا في سفارة الجمهورية التركية لدى الكويت بين عامي 1991 و1993، قبل أن يصبح معاونًا للقنصل في القنصلية العامة التركية في مونستر- ألمانيا حتى عام 1997.

وتابع ترؤسه للمناصب حتى تسلمه منصب معاون القنصل التركي في نيويورك بين عامي 1998 و2002، ومستشار ومعاون رئيس البعثة في السفارة التركية لدى إيران حتى 2005، ورئيس دائرة في قطاع المدير العام لإدارة الشرق الأوسط بوزارة خارجية الجمهورية التركية حتى 2007.

كما عُين القنصل العام في النمسا بين 2007 و2009، وسفير تركيا لدى الأردن بين 2012 و2016، ومعاون أمين عام وزارة الخارجية للشؤون السياسية الثنائية (شمال إفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا، المحيط الهادي) حتى 2018.

وفي آب 2018 عُين سادات أونال، الذي يتقن اللغة الإنجليزية، معاونًا لوزير الخارجية التركية الحالي، مولود جاويش أوغلو، حتى تاريخ اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة