fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بسبب “كورونا”.. “الإدارة الذاتية” تغلق معبرًا مع العراق

معبر سيمالكا الذي يصل محافظة الحسكة بإقليم كردستان العراق 21 نيسان 2019 (وكالة هاوار)

ع ع ع

قررت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا إغلاق معبر “سيمالكا” مع إقليم كردستان في العراق.

ونشر المجلس التنفيذي التابع للإدارة عبر حسابه في “فيس بوك” أمس، الخميس 27 من شباط 2020، بيانًا جاء فيه أنه سيتم إغلاق معبر “سيمالكا” الحدودي مع إقليم كردستان العراق، في 3 من آذار المقبل.

وعزا البيان سبب الإغلاق إلى الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها “الإدارة الذاتية” (الكردية)، لمنع انتشار فيروس “كورونا” (كوفيد-19) في الإقليم وفي العراق.

ولفت إلى أن إغلاق المعبر سيبقى قائمًا حتى تتم السيطرة والقضاء على الفيروس، وستتم إعادة افتتاحه بقرار من “الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لشمالي وشرقي سوريا”.

وخلال الأيام الماضية قامت “الإدارة الذاتية” بإجراءات للكشف عن “كورونا”.

وقال الرئيس المشترك لـ”هيئة الصحة” في الإدارة، جوان مصطفى، في 25 من شباط الحالي، إنه تم اتخاذ عدة إجراءات من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين في مناطق “الإدارة الذاتية”.

وقال مصطفى، “قمنا بفتح نقاط طبية على المعابر الحدودية لمناطق الإدارة، وتزويدها بأجهزة فحص لجميع الوافدين إلى مناطق شمال شرقي سوريا، من خلال فحص درجات الحرارة عن بعد”.

وأوضح في حال تم الاشتباه بالإصابة يتم عزل المصابين في أماكن تم تجهيزها لمثل هذه الحالات.

ويقع معبر “سيمالكا” على الحدود الشمالية الشرقية لسوريا مع الأراضي العراقية، ويفصل بينها فرع الخابور، من نهر دجلة.

وأُنشئ المعبر عام 2012، وأسست إدارته جسرًا حديديًا على نهر دجلة لتسهيل مرور البضائع، وعبره سابقًا آلاف السوريين الهاربين من ظروف الحرب في سوريا، بداعي اللجوء أو العمل.

وتمر عبر المعبر بشكل يومي المواد الغذائية والتموينية بالاتجاهين إلى جانب المواد الأولية التي تدخل في الصناعات كافة، وبينها قطع الآليات الزراعية ومستلزمات المعامل الصغيرة. إضافة إلى المسافرين.

ويوم أمس، الخميس، أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في محافظة كركوك، ليرتفع العدد إلى سبع إصابات في أرجاء البلاد، إحداها في بغداد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة