بينهم نائب الرئيس.. “كورونا” يهاجم مسؤولين إيرانيين وروحاني يطالب برفع الحظر

الرئيس الإيراني حسن روحاني (AFP)

ع ع ع

هاجم فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، دولة إيران مصيبًا عددًا كبيرًا من مسؤوليها، على رأسهم نائب الرئيس، في الوقت الذي تزداد فيه أعداد الوفيات والإصابات جراء هذا الوباء، ما دفع الرئيس الإيراني للمطالبة برفع الحظر عن بلاده.

وتحدث موقع “إيران واير” اليوم، الأربعاء 4 من آذار، عن إصابة نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، بفيروس “كورونا”، وهو الآن في الحجر الصحي في بيته ويخضع للعلاج من قبل فريق طبي.

نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري الذي أصيب بفيروس كورونا اليوم (iranwire)

نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري الذي أُصيب بفيروس كورونا اليوم (iranwire)

وأُصيب وزير الصناعة الإيراني، رضا رحماني، منذ أيام بفيروس “كورونا”، وأُدخل إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى “الإمام الخميني” في طهران، لكنه نُقل لاحقًا إلى مستشفى آخر، حسبما أفاد موقع “عصر إيران“، اليوم.

وكتب الموقع المقرب من الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن رحماني أصبح أول وزير حكومي يصاب بالفيروس، إلا أن حالته في هذه الأيام أفضل من سابقتها.

وزير الصناعة الإيراني، رضا رحماني، المصاب منذ أيام بفيروس “كورونا” (asriran)

كما أعلنت الوكالات الإيرانية إصابة 23 من أعضاء البرلمان بفيروس “كورونا” (كوفيد-19)، أمس، الثلاثاء 3 من آذار.

وتوفي عضو مجلس “تشخيص مصلحة النظام الإيراني” الذي يعتبر بمثابة جهاز تحكيم في النظام السياسي، محمد ميرمحمدي، البالغ من العمر 72 عامًا، في 2 من آذار الحالي، بمستشفى “مسيح دانشوري” في طهران، إلا أنه لم يحدد سبب الوفاة، لكن هذا المستشفى يعد مركز استقبال مرضى فيروس “كورونا” في العاصمة الإيرانية.

بينما قالت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، إن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، مجتبى ذو النور، أصيب بـ”كورونا” أيضًا، وسبق ذلك إصابة نائب وزير الصحة الإيراني، إيراج حريرجي، في 25 من شباط الماضي.

ضحايا “كورونا” في إيران حتى الآن

وأعلن رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، كيانوش جهانبور، اليوم الأربعاء 4 من آذار، ارتفاع أعداد وفيات فيروس “كورونا” في بلاده إلى 92 شخصًا،  وعدد المصابين إلى ألفين و922، حسبما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

وأكد جهانبور أن أعداد المتعافين من الفيروس وصلت إلى 552 حالة، ومن بين الحالات التي تم فحصها خلال الساعات الـ24 الماضية، تم تشخيص 586 إصابة جديدة، منها 253 في طهران،

وتوفي 15 شخصًا خلال الساعات الـ24 الماضية جراء الإصابة بـ”كورونا”، حسبما أكد جهانبور.

رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، كيانوش جهانبور- 4 من آذار (إرنا)

وعود روحاني لتخطي “كورونا”

وعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بتجاوز بلاده مشكلة فيروس “كورونا” بأدنى الأضرار وبأقل فترة زمنية ممكنة، في ظل جهود الكوادر الطبية وتعاون الشعب، وفقًا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الرسمية “فارس“.

ولم يخفِ روحاني تفشي الفيروس في جميع المحافظات الإيرانية، لكنه يرى أن البعض يتلاعب بأرواح الناس من خلال احتكار المواد الطبية والصحية.

وتحدث روحاني عن وجود من أسماهم “انتهازيين” من نوع آخر في وسائل الإعلام الأجنبية، بالقول إن البعض احتكروا الكمامات، بينما ارتدى البعض الآخر قناع الحرص على أرواح الناس، بينما هم يوترون المجتمع ويثيرون القلق في صفوف الناس ويبثون الأخبار الكاذبة بينهم، راجيًا من وسائل الإعلام الإيرانية الوقوف ضد هذه الأنباء وكشفها للجمهور.

وفي مسألة إجراءات الحظر على إيران، قال روحاني إن “أولئك الذين فرضوا الحظر، ومنها الأدوية والأغذية، على الشعب الإيراني ادعوا أنهم يريدون مساعدة بلاده، داعيًا لإلغاء الحظر على الأدوية كخطوة أولى على الأقل إن كانوا صادقين”، بحسب تعبيره.

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال اجتماع حكومته – 4 من آذار (فارس)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة