وزارة التجارة الداخلية تنفي توزيع خبز “السمون” عبر “البطاقة الذكية”

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق (فيس بوك)

camera iconوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري توزيع خبز “السمون” عبر “البطاقة الذكية”.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته اليوم، الثلاثاء 10 من آذار، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” إن المقصود بـ”السمون” هي مادة “السمن” المتعلقة بالطبخ، وليس الخبز.

ويبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من”السمون” 400 ليرة للنوع الطري، و450 ليرة سورية للنوع القاسي.

وقال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، رفعت سليمان، لصحيفة “الوطن” المحلية، في 8 من آذار الحالي، إن خبز “السمون” سيضاف إلى المواد الغذائية الموجودة في “البطاقة الذكية” قريبًا.

وأوضح أن إضافة “السمون” جاءت بعد دراسة حول أكثر المواد الغذائية طلبًا من قبل المواطنين بحسب تصريحه.

لكن الوزارة قالت في بيانها إن تصريح سليمان “فُهم بشكل خاطئ”، مؤكدة أن طرح “السمن والمعلبات والمتة” سيتم عند توفرها بأسعار أرخص من سعرها في القطاع الخاص.

وسبق أن تحدث مدير “المؤسسة السورية للتجارة”، أحمد نجم، عن قرب إضافة مادتي المتة والمعلبات الغذائية إلى قوائم “البطاقة الذكية”، وربط الأمر بالاتفاق مع الموردين وتوفر كميات مناسبة في الأسواق.

وقال نجم لصحيفة “الوطن”، في 1 من آذار الحالي، إن الاتفاق مع التجار والموردين “بات قريبًا”، مؤكدًا أن الأسعار ستكون أقل من الأسعار الحالية في الأسواق، وسيتم بيعها عبر صالات المؤسسة السورية.

ويبلغ متوسط الدخل الشهري حاليًا للمواطن السوري 150 ألف ليرة سورية، بينما يبلغ الحد الأدني للرواتب في سوريا 20 ألفًا و300 ليرة سورية، والحد الأعلى 663 ألف ليرة، وفق إحصائيات نشرها موقع “SalaryExplorer”.

وتصدرت سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، بنسبة بلغت 82.5%، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي، في 21 من شباط الماضي.

ويعرف مستوى الفقر بأنه أدنى مستوى من الدخل يستطيع به الفرد أن يوفر مستوى معيشة ملائمًا.

وتتوافق أرقام الموقع مع أرقام الأمم المتحدة، إذ قدرت نسبة السوريين تحت خط الفقر بـ83%، بحسب تقريرها السنوي لعام 2019، حول أبرز احتياجات سوريا الإنسانية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة