fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الإنجليزي يدرس استئناف مباريات الدوري الممتاز

لاعبو نادي ليفربول يحتفلون بهدف في شباك مانشستر سيتي (ليفربول تويتر)

لاعبو نادي ليفربول يحتفلون بهدف في شباك مانشستر سيتي (ليفربول تويتر)

ع ع ع

تحدثت صحيفة “تليجراف” البريطانية عن خطة مبدئية يدرسها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لاستئناف مباريات الدوري الممتاز وكأس الاتحاد لكرة القدم في حزيران المقبل، واستكمالهما خلال ستة أسابيع فقط، ودون حضور جماهيري، وذلك قبل فترة الراحة وانطلاق موسم 2020-2021، في 8 من آب.

وذكرت الصحيفة أن هذه الخطة المبدئية هي ”أفضل سيناريو“ لتفادي خسائر فادحة تتكبدها الأندية التي تدفع رواتب اللاعبين رغم توقف النشاط الكروي جراء تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وأعلنت الجهات المسؤولة إنجلترا ببيان مشترك، يوم الخميس الماضي، 19 من آذار،استمرار تأجيل الموسم حتى 30 من نيسان القادم على الأقل، لكن موعد نهاية الموسم سيمدد لأجل غير مسمى بسبب “كورونا”.

وتوصل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورابطة الدوري الممتاز ورابطة دوري المحترفين ورابطة دوري السيدات، بالإضافة لاتحادات اللاعبين والمدربين، لاتفاق تمديد الموعد الرسمي لنهاية موسم 2019-2020، في محاولة على المساعدة لاستكمال الموسم.

وتأتي خطة استئناف الدوري الممتاز، الذي يتصدره ليفربول بفارق كبير مقتربًا من التتويج بلقبه الأول منذ 30 عامًا، بعد موافقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) الأسبوع الماضي، على تأجيل بطولة أوروبا 2020 لمدة عام، فاسحًا المجال بذلك أمام استكمال المسابقات المحلية لفترة أطول شريطة تحسن الوضع الصحي.

وتوقفت مسابقات كرة القدم الكبيرة في إنجلترا، في 13 من آذار، وأهمها الدوري الممتاز، حتى الرابع من نيسان، قبل أن يتم تمديد الإيقاف حتى 30 من نيسان.

ويتبقى عشرة أسابيع على الموعد المقترح لاستئناف المسابقة، وفي حال تنفيذ هذه الخطة سيتاح أمام الأندية شهر واحد للراحة قبل انطلاق الموسم الجديد، ويتضمن هذا الشهر تحضيرات الموسم الجديد أيضًا، بحسب “التليجراف”.

عقود اللاعبين ومسألة المشاركة بدوري الأبطال

ذكرت الصحيفة أن عقود اللاعبين، التي ينتهي بعضها في آخر حزيران، ربما تمثل مشكلة، رغم وعود الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بالنظر في إعفاءات محتملة.

كما لن يمنع التوقف غير المحدود للموسم الإنجليزي جدولة الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، قبل ظهور الترتيب النهائي للدوري الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي أو حل مشاكل التأهل الأوروبية.

وبموجب ترتيب الموسم الحالي، فلن يلعب ستة من سبعة مشاركين في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي أول مباراة لهم حتى منتصف أيلول، بالوقت المقرر لبدء دور المجموعات بالبطولة.

الفريق الآخر، هو الذي أنهى الموسم بأدنى ترتيب من الفرق السبعة بالدوري الإنجليزي الممتاز، سيدخل إلى الدوري الأوروبي في المرحلة الثانية من التصفيات، المقررة حاليًا أن تبدأ في 20 من تموز المقبل.

وبموجب لوائح الدوري الأوروبي، لا توجد عقوبة على أي ناد يفشل بالحصول على مكان في المسابقة، بخلاف ترك البلد المرتبط بفريق واحد أقل في ذلك الموسم، لتوفير نقاط تصنيفه.

وتنص المادة “4.04”، على ما يلي: “إذا رفض ناد الدخول في المسابقة، بعد أن تأهل لها على أساس الجدارة الرياضية، وحصل على ترخيص من الهيئة الوطنية المختصة، لا يجوز إدخال أي ناد آخر من نفس الاتحاد في مكانه وقائمة الوصول (انظر الملحق أ) يعاد توازنه تبعًا لذلك، بالإضافة فإنه بمثل هذه الحالة، يحسب تصنيف المؤسسة المعنية وفقًا للقاعدة المحددة المنصوص عليها في الملحق د”.

ولم يعلق الدوري الإنجليزي و”UEFA” على ما إذا كان احتمال التنازل عن جولات تصفيات الدوري الأوروبي قيد النظر، كجزء من خطط الحد من تأثير فيروس “كورونا” على كرة القدم.

وبحسب “التليجراف” فإن قيمة الوصول لمراحل المجموعات في الدوري الأوروبي أقل من ثلاثة ملايين جنيه إسترليني للنادي الواحد، والفوز بالمنافسة أقل من ثمانية ملايين جنيه إسترليني بالإضافة لضمان مقعد في دوري الأبطال.

بينما يكسب الفريق 1.9 مليون جنيه إسترليني إضافية في كل نقطة يحصل عليها بالدوري الإنجليزي.

وسجلت السلطات في المملكة المتحدة خمسة آلاف و18 حالة إصابة بفيروس “كورونا”، توفي منها 233 مريضًا، وشفي 65، حتى لحظة إعداد التقرير.

ترتيب الدوري الإنجليزي بعد توقفه بسبب "كورونا" (Premier League)

ترتيب الدوري الإنجليزي بعد توقفه بسبب “كورونا” (Premier League)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة