على نفقتهم الخاصة.. شروط للراغبين بالعودة من لبنان إلى سوريا

معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان

camera iconمعبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان (رويترز)

tag icon ع ع ع

حددت السفارة السورية في بيروت شروطًا للسوريين في لبنان، ممن يرغبون بالعودة إلى سوريا، ويواجهون صعوبة في ظل تعطل حركة النقل بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وقالت السفارة في بيان نشرته عبر “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 21 من نيسان، إن تكلفة السفر تقع على عاتق من يرغب بالعودة.

ويجب أن يحدد المتقدمون المحافظة التي يرغبون بالعودة إليها، كما يُفرض عليهم الالتزام بالحجر الصحي مدة 14 يومًا، دون أي “استثناءات ولأي سبب كان”.

وميّز البيان بين ثلاث شرائح من السوريين في لبنان، الأولى كبار السن والحوامل وذوو الإعاقة، إضافة إلى من خرجوا من سوريا بمهمات ولم يستطيعوا العودة.

وضمت الشريحة الثانية السوريين الذين لديهم إقامات مؤقتة، والطلاب المقيمين في دول الاغتراب، بينما شملت الشريحة الثالثة الراغبين بالعودة ويحملون إقامات دائمة خارج سوريا.

ويجب على الراغبين بالعودة تقديم بياناتهم من خلال استمارة إلكترونية، أو من خلال البريد الإلكتروني للسفارة أو رقم الفاكس الوارد في الإعلان.

وأغلقت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري المعابر الحدودية مع لبنان، في 23 من آذار الماضي، في ظل الإجراءات التي تتبعها للحد من انتشار فيروس “كورونا”.

وقالت الوزارة إن المعابر أُغلقت أمام حركة القادمين من لبنان بمن فيهم المواطنون السوريون، اعتبارًا من منتصف مساء الاثنين 23 من آذار  حتى إشعار آخر.

واستثنت الوزارة من القرار سيارات الشحن التجارية، بشرط إخضاع السائقين للفحوص الطبية في المراكز الحدودية.

وكانت السفارة السورية في لبنان علّقت أعمالها منذ 15 من نيسان الحالي، تماشيًا مع حالة التعبئة العامة وإعلان حالة الطوارئ الصحية في لبنان.

ويستضيف لبنان نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري، منهم نحو 950 ألف شخص مسجلين رسميًا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة