“زهرة اللوتس”.. أكبر ملاعب العالم يُبنى في الصين

صورة تصميمية مصورة على لوحة خلال حفل وضع حجر الأساس لملعب "زهرة اللوتس" في مدينة جوانزو جنوبي الصين- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

صورة تصميمية مصورة على لوحة خلال حفل وضع حجر الأساس لملعب "زهرة اللوتس" في مدينة جوانزو جنوبي الصين- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

ع ع ع

بدأت مجموعة “إيفرجراند” التي تعتبر مالكة نادي جوانزو الصيني، بناء أكبر ملعب كرة قدم في العالم، بتصميم مميز ولافت، في حين تتجهز الصين لاستضافة بطولتين قاريتين في عامي 2021 و2023.

الناس يحضرون الاحتفال الرائد لملعب جوانزو إيفرجراند الجديد "زهرة اللوتس"- 16 من نيسان (Getty Images)

الناس يحضرون الاحتفال الرائد لملعب جوانزو إيفرجراند الجديد “زهرة اللوتس”- 16 من نيسان (Getty Images)

“زهرة اللوتس”

أُطلق على الملعب الجديد الخاص بنادي جوانزو إحدى أكثر المدن الصينية كثافة بالسكان جنوبي الصين، اسم “زهرة اللوتس”، وذلك لتصميمه الذي استوحي منها.

وبحسب وسائل الإعلام الصينية، التي شهدت حفل بدء أعمال بناء الملعب في 16 من نيسان الحالي، فإن فكرة التصميم جاءت من العادات والتقاليد الصينية القديمة، وصممه المهندس حسن سيد.

وذكرت أن “زهرة اللوتس” سيكون بسعة 100 ألف متفرج، وسيكون أكبر ملعب لكرة القدم.

وستتجاوز سعة ملعب “زهرة اللوتس”، سعة ملعب نادي برشلونة الإسباني “كامب نو”، الذي يعتبر الأكبر في أوروبا، والتي تبلغ قدرته الاستيعابية 99 ألفًا و354 متفرجًا.

صورة تصميمية مصورة على لوحة خلال حفل وضع حجر الأساس لملعب "زهرة اللوتس" في مدينة جوانزو جنوبي الصين- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

صورة تصميمية مصورة على لوحة خلال حفل وضع حجر الأساس لملعب “زهرة اللوتس” في مدينة جوانزو جنوبي الصين- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

وستضع مجموعة “إيفرجراند” 12 مليار يوان صيني، (1.69 مليار دولار أمريكي) لبناء الاستاد والمجمع الرياضى والمرافق الخاصة، بمساحة بلغت 150 ألف متر مربع.

وذكرت الوسائل الإعلامية الرسمية الصينية، أن تكلفة قطعة الأرض التي سيبنى عليها الهيكل الجديد بلغت 6.8 مليار يوان صيني (960 مليون دولار).

وسيضم الملعب مناطق كبيرة للترفيه وتناول الطعام، ومن المرجح استكماله نهاية عام 2022.

متى ينتهي “زهرة اللوتس”؟ وما خطة الصين الكروية؟

شاحنات البناء التي جمعت لتضع حجر الأساس في ملعب "زهرة اللوتس"- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

شاحنات البناء التي جُمعت لتضع حجر الأساس في ملعب “زهرة اللوتس”- 16 من نيسان (AFP via Getty Images)

قال رئيس مجموعة “إيفرجراند”، شيا هاي جون، إن بناء الملعب سينتهي قبل حلول كانون الأول من عام 2022، وأضاف، “نأمل أن يستضيف الملعب حفل افتتاح بطولة آسيا عام 2023”.

وعن خطط مجموعته لبناء ملاعب أخرى بذات القدرات، أوضح شيا، “سنبني ثلاثة أو خمسة ملاعب كرة قدم احترافية عالية المستوى بسعة 80 ألفًا إلى 100 ألف في الصين”.

وستقام على أرضية الملعب مباريات فريق جوانزو إيفرجراند في الدوري الصيني.

وحصد نادي جوانزو ثمانية ألقاب للدوري الصيني الممتاز في تسع سنوات من 2011 إلى 2019، وتُوّج أيضًا بلقب دوري أبطال آسيا في 2013 و2015.

وتستضيف الصين كأس العالم للأندية 2021، وبطولة آسيا 2023.

وتعد استضافة أحداث كرة القدم العالمية هدفًا رئيسًا في خطة الحكومة الصينية لعام 2015 لإصلاح وتطوير كرة القدم.

كما تهدف لتطوير منشآتها الكروية ومرافقها وبنيتها التحتية، لتكون من الدول المنافسة والرائدة في هذا المجال بحلول عام 2050.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة