دورية مشتركة سابعة مختصرة في إدلب.. منشورات تدعو لفتح الطريق

جنود أتراك وروس خلال تسيير الدورية المشتركة السابعة على طريق حلب اللاذقية الدولي - 30 نيسان 2020 (وزارة الدفاع التركية)

camera iconجنود أتراك وروس خلال تسيير الدورية المشتركة السابعة على طريق حلب اللاذقية الدولي - 30 نيسان 2020 (وزارة الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

استكملت القوات التركية والروسية تسيير الدورية المشتركة السابعة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4) في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، بمشاركة قوات برية وجوية من الجانبين.

ونشرت وزارة الدفاع التركية عبر “تويتر” اليوم، الخميس 30 من نيسان، صورًا للدورية المشتركة السابعة، ضمن اتفاق “موسكو” الموقّع بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في 5 من آذار الماضي.

وأفاد مراسل عنب بلدي أن مسار الدورية كان مختصرًا كسابقاتها، بين قرية الترنبة وبلدة النيرب جنوب شرقي إدلب، بينما يجب تسيير الدوريات المشتركة بين قريتي الترنبة شرق إدلب وعين حور بريف إدلب الجنوبي الغربي، حسب الاتفاق.

عربات مصفحة للقوات الروسية والتركية خلال تسيير الدورية المشتركة السابعة على طريق حلب اللاذقية الدولي - 30 نيسان 2020 (وزارة الدفاع التركية)

عربات مصفحة للقوات الروسية والتركية خلال تسيير الدورية المشتركة السابعة على طريق حلب- اللاذقية الدولي – 30 من نيسان 2020 (وزارة الدفاع التركية)

لكنّ تسيير الدوريات على الطريق الدولي قابله رفض من قبل ناشطين وعسكريين اعتصموا على الطريق، ومنعوا مرور القوات الروسية.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية ما أسمتها “المجموعات الإرهابية” بعرقلة الاتفاق، واتخاذ المدنيين “دروعًا بشرية”، لمنع مرور الدوريات.

وكانت القوات الروسية والتركية أنهت تسيير الدورية السادسة، الثلاثاء الماضي، بعد أحداث توتر شهدها طريق “M4″، نتيجة مقتل معتصمين بإطلاق نار من قبل الجيش التركي.

واقتحم الجيش التركي بعشرات العناصر، فجر الأحد الماضي، الاعتصام على الطريق الدولي، وسط تراشق الحجارة مع المعتصمين قرب بلدة النيرب شرقي إدلب، قبل أن يتطور الأمر إلى إطلاق الرصاص، ما أدى إلى مقتل شخصين وجرح ستة أشخاص.

وعقب ذلك، استهدف مقاتلون، قيل إنهم من “هيئة تحرير الشام”، بصاروخ “تركس” ودبابة وعربة مصفحة للجيش التركي، تبعه تحليق للطائرة التركية المسيّرة “بيرقدار”، واستهدفت مكان إطلاق “الهاون” وقاعدة صواريخ “م.د”، ما أدى إلى تدميرهما.

منشورات للمرة الثانية

وزعت القوات التركية منشورات على اﻷهالي قرب جسر أريحا جنوب إدلب خلال تسيير الدورية المشتركة، تضمنت نفس محتوى المناشير التي وزعتها للمرة الأولى، في 28 نيسان الحالي، في أثناء تسيير الدورية السادسة.

ووجهت تركيا عبر مناشيرها رسالة إلى الأهالي في إدلب، تحدث فيها الجيش التركي عن الهدف من وجوده في المنطقة، وتضمنت الرسالة أن “الجيش التركي دائمًا معكم، فقد سخر كل إمكانياته من أجلكم، وقدم العديد من الشهداء للحفاظ على أرواح وممتلكات أهالي إدلب”.

وأكدت المناشير أن “هدف تركيا هو منع أي اجتياح أو عمل عسكري في إدلب، وإعادة المدنيين الذين اضطروا للنزوح من منازلهم، وإحياء الحياة الاقتصادية في المنطقة من خلال فتح طريقي M4 وM5 للاستخدام”.

وطلب الجيش التركي من الأهالي مساعدته من أجل “العيش بأمان وسلام”، و”عدم تصديق أكاذيب أولئك المنزعجين من بيئة الهدوء والسلام التي نوفرها في إدلب، يريدون خداعكم وبث الفتن بين الأخ وأخيه”، بحسب ما تضمنته المنشورات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة