يوسوفا موكوكو.. فتى بوروسيا دورتموند الذهبي

tag icon ع ع ع

نجح مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني يوسوفا موكوكو، البالغ من العمر 15 عامًا، بكسب ثقة زملائه ومدربه في الفريق، وخصومه أيضًا، وذلك بسجل تهديفي أكبر من أن يحققه ناشئ بعمره.

يوسوفا موكوكو عندما فاز ببطولة ألمانيا مع بوروسيا تحت 17 عامًا وكان عمره 13 عامًا (Imago Images)

المسيرة والسجل التهديفي

سجل موكوكو، المولود في 20 من تشرين الثاني عام 2004 بالكاميرون، في مسيرته مع بوروسيا دورتموند، 90 هدفًا وصنع 16 أخرى خلال 56 مباراة فقط.

وذلك يعني أن موكوكو يسهم في كل مباراة يخوضها، برفقة ناديه الذي انضم إليه في عام 2016، بما نسبته 1.90 هدف.

واستطاع موكوكو حجز مكان في تشكيلة منتخب ألمانيا لكرة القدم تحت 19 عامًا، بعد تسجيله عددًا قياسيًا من الأهداف في الدوري الألماني تحت 17 عامًا في الموسم الماضي.

“الجوهرة السمراء” سجل 50 هدفًا في موسم 2018- 2019، ولم يتجاوز بعد ربيعه الـ14 حينها، ودفع تألقه وموهبته إدارة النادي إلى وضعه هذا الموسم للعب في صفوف شباب النادي (تحت سن 19 عامًا) حاملًا شارة قيادة زملائه في الملعب.

وهز الشباك في 38 مناسبة، في حين صنع عشرة أهداف أخرى، في 28 مباراة فقط خاضها هذا الموسم، منها أربع ثلاثيات وسداسية في المباراة الافتتاحية التي فاز فيها فريقه على فوبرتال جونيورز 9- 2.

عندما أصبح موكوكو  أصغر لاعب يسجل هدفًا في دوري أبطال أوروبا للشباب (Imago Images)

“الطفل المعجزة”.. يحظى بإعجاب الجميع فما يميزه؟

يرى كثير من المراقبين أن الموهبة الاستثنائية يوسوفا موكوكو سيشكل معالم وقوة نادي بوروسيا دورتموند في منافسات “البوندسليغا” مستقبلًا.

هذا ما دفع وصيف بطل الدوري الألماني إلى تحصين بقاء موكوكو في صفوفه بعقد يمتد حتى عام 2022، كما كشفت صحيفة “بيلد” الألمانية.

وعبّر مهاجم بوروسيا دورتموند السابق والحالي لأرسنال بيير إيميريك أوباميانغ، عام 2017، عن إعجابه بموكوكو واصفًا إياه بـ”الطفل المعجزة”، وتنبأ المهاجم الغابوني بمستقبل واعد لموكوكو.

في مقابلة مع “Sport1“، وجّه مدرب الشباب في نادي شالكه الألماني، نوربيرت إلغريت، كلمات المديح لموكوكو، بقوله، “أنا لا أعرف الصبي شخصيًا، ولا أراه في التدريب كل يوم، لكنني أعترف أنه فاجأني”.

وأضاف إلغريت، “حتى لو لم يسجل عندما لعب ضدنا، وفزنا بنتيجة أربعة أهداف للاشيء في دورتموند في تشرين الأول من العام الماضي، أعتقد أنه رائع”.

واعتبر أن وضوحه أمام مرمى المنافس، وسرعته العالية ومعدل أهدافه المرتفع يثيران إعجاب أسطورة مدرب شالكه، ووصف موكوكو بأنه “في الواقع جيد بشكل استثنائي بالنسبة لعمره”.

يلعب موكوكو في ثلاثة مراكز هجومية، جناح أيمن، وجناح أيسر، وكرقم تسعة أمام الخشبات الثلاث للمرمى، ويمتلك قدمًا يسرى تعرف مسار الهدف جيدًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة