“الهوتة” مقبرة ضحايا تنظيم “الدولة” شمال شرقي سوريا.. مطالبات بفتح تحقيق

حفرة "الهوتة" حيث المقبرة الجماعية التي نفذتها "داعش" بحق نشظاء ومعارضين لها في شمال سوريا أيلول 2018 - (هيومن رايتش ووتش)

camera iconحفرة "الهوتة" حيث المقبرة الجماعية التي نفذتها "داعش" بحق نشظاء ومعارضين لها في شمال سوريا أيلول 2018 - (هيومن رايتش ووتش)

tag icon ع ع ع

استخدم تنظيم “الدولة الإسلامية” حفرة في شمال شرقي سوريا، كموقع للتخلص من جثث الأشخاص الذين اختطفهم أو احتجزهم عام 2014، أي حين عزّز التنظيم سيطرته على مدينة الرقة.

ووفق تقرير أصدرته منظمة “هيومن رايتش ووتش” اليوم، الاثنين 4 من أيار، فإن التنظيم خطف وأخفى وعذّب وأعدم عشرات الناشطين والصحفيين السوريين والمقاتلين المعارضين له، بالإضافة إلى صحفيين دوليين وعاملين في منظمات إنسانية.

ولم تتلقَّ العديد من عائلات هؤلاء الضحايا أي معلومات عن مصيرهم، بحسب ما نشرته المنظمة.

تضمّن تقرير “هيومن رايتس ووتش” بشأن “الهوتة” مقابلات مع سكان محليين، ومراجعة لمقاطع فيديو سجّلها عناصر التنظيم، وتحليلًا لصور ملتقطة بالأقمار الصناعية، وتوجيه طائرة من دون طيار إلى الحفرة التي يبلغ عمقها 50 مترًا.

وقال سكان محليون في المدينة، إن “حفرة الهوتة كانت توفر ملاذًا رائعًا من السهول الجافة شمال الرقة”، لكن وبعد سيطرة “تنظيم الدولة” بدأ سكان الرقة يشتبهون برمي بعض الجثث في حفرة “الهوتة”، ولم يتأكد أحد من تلك المعلومة حينها لخوفهم الاقتراب من الموقع.

وكشف استطلاع “الهوتة” التي قامت به المنظمة بواسطة طائرة من دون طيار من طراز “باروت أنافي” (ANAFI) عن ست جثث تطفو على سطح المياه في أسفل الحفرة.

وبناء على حالة تحلّل الجثث، يرجح التقرير أنها أُلقيت هناك بعد وقت طويل من مغادرة تنظيم “الدولة” المنطقة، ولا تزال هوية هؤلاء الضحايا وأسباب وفاتهم مجهولة.

وتشير الخرائط الجيولوجية والنموذج الطبوغرافي الثلاثي الأبعاد للحفرة، الذي أُعد بحسب صور الطائرات من دون طيار، إلى أن “الهوتة” أعمق مما كانت الطائرة قادرة على رؤيته، لذلك من المرجح وجود المزيد من الرفات البشرية تحت سطح المياه.

“إذا لم تتعاون.. سنأخذك إلى الهوتة”

في كانون الثاني 2014، اعتقل تنظيم “الدولة” ناشطًا محليًا يدعى “منير”، بحسب المنظمة، لأنهم اشتبهوا بأنه يدير صفحة ناقدة عبر “فيس بوك”، وهدده أحد المحققين بأن مصيره سيكون في “الهوتة”، “إذا لم تتعاون، سنأخذك إلى الهوتة”.

صورة تظهر عمق حفرة "الهوتة" شمال سوريا - (هيومن رايتش ووتش)

صورة تظهر عمق حفرة “الهوتة” شمالي سوريا – (هيومن رايتش ووتش)

وسيطر التنظيم على المنطقة المحيطة بحفرة “الهوتة” (85 كيلومترًا شمال مدينة الرقة) من عام 2013 إلى 2015.

ووثّق تقرير أصدرته “هيومن رايتس ووتش”، في شباط الماضي، أن تنظيم “الدولة” اختطف واحتجز آلاف الأشخاص في أثناء سيطرته في سوريا، وأعدم العديد منهم.

ويسيطر حاليًا “الجيش الوطني السوري” على المنطقة المحيطة بحفرة “الهوتة”، بينما لا تزال “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تسيطر على مدينة الرقة.

“عليهم التأكد من خلو الهوتة من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة حتى يتمكن خبراء الطب الشرعي من النزول إلى الحفرة، وتحديد مكان الجثث ونقلها”، بحسب توصيات المنظمة.

“أيًا كانت السلطات التي تسيطر على منطقة الهوتة، فهي مُلزمة بحماية الموقع والمحافظة عليه” بحسب ما قالته الباحثة السورية في المنظمة سارة كيالي، وأضافت “عليها تسهيل جمع الأدلة لمحاسبة أعضاء داعش على جرائمهم المروعة، وكذلك محاسبة أولئك الذين ألقوا الجثث في الهوتة قبل حكم داعش أو بعده”.

وتطرح المنظمة في تقريرها أسئلة كثيرة لا تزال دون إجابة، مع يقينها بوجود جثث أخرى في “الهوتة”، مطالبة بإجراء تحقيقات موسعة حول القضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة