fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من ضمنها الاستيراد والسلع والقروض.. إجراءات جديدة في قطاعات اقتصادية سورية

جلسة مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري لإقرار إجراءات في القطاعات الزراعية والصناعية- 17 من أيار (سانا)

جلسة مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري لإقرار إجراءات في القطاعات الزراعية والصناعية- 17 من أيار (سانا)

ع ع ع

أقر مجلس الوزراء في سوريا إجراءات جديدة في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية وعلى المستوى الاجتماعي، بهدف استمرار دعم التنمية الاقتصادية وترسيخ “الاعتماد على الذات”، بحسب تعبيره.

استيراد العلف والأسمدة والجرارات

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 17 من أيار، الإجراءات الجديدة المتخذة بحضور رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، وأولها السماح للقطاع الخاص باستيراد الأسمدة والسماح للمؤسسة العامة للأعلاف باستيراد الأعلاف وتوزيعها على المداجن.

وأقر المجلس دراسة مشروع قانون لخفض الرسوم الجمركية لكسبة فول الصويا، والذرة الصفراء، بنسبة 50% وإعفائها من بقية الرسوم والضرائب الأخرى.

كما رفع خطة استيراد الجرارات الزراعية من ألف إلى خمسة آلاف، وتقديمها للفلاحين بفائدة مدعومة.

ورصد المجلس مليارًا و500 مليون ليرة سورية للاستمرار ببرامج دعم المرأة الريفية، وتشجيع نشر الزراعات الأسرية.

ووضع الاعتمادات اللازمة لإنتاج بذار البطاطا خلال الفترة من عام 2020 حتى 2023، واستيراد المزيد من “البكاكير” عن طريق القطاعين العام والخاص.

تسويق منتجات القطاع العام بسعر التكلفة وأقل من سعر السوق

وذكرت “سانا” أن مجلس الوزراء أقر في القطاع الصناعي خطوات وصفتها بـ”الإسعافية”، لتسويق منتجات القطاع العام بسعر التكلفة وبأقل من سعر السوق بنسبة 15%.

وكلّف المجلس “اتحادات غرف الصناعة والحرفيين” بإقامة “أسواق شعبية” بغرض إيصال السلع من المنتج إلى المستهلك مباشرة، والتوسع الأفقي بافتتاح الوحدات الإنتاجية “الصناعية.. الحرفية.. الأسرية.. الريفية”، بحسب “سانا”.

كما كلّف وزارة الصناعة بزيادة إنتاج الشركات والمصانع في المدن والمناطق الصناعية وتطوير عمل اتحادات غرف الصناعة والحرفيين.

وقرر تأمين الكهرباء للمدن والمناطق الصناعية والحرفية على مدار الساعة، إضافة لتعزيز التصنيع الزراعي بالشراكة مع الفلاحين، وإعفاء احتياجات مشاريع الصناعات الزراعية من الضرائب والرسوم.

تسريع إجازات الاستيراد وإعفاء المستثمرين من تسديد الدفعة الأولى

وطلب المجلس من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تقديم التسهيلات لتأمين المواد الأساسية، وتسريع منح إجازات الاستيراد لهذه المواد ومستلزمات الإنتاج الزراعي والصناعي.

ووضع قائمة بـ67 مادة مع ملفاتها النهائية لتنتج محليًا في سوريا، ضمن برنامج إحلال المستوردات وعرضها للاستثمار، على أن تعطى الأولوية بتخصيص المقاسم في المدن الصناعية لمشاريع بدائل المستوردات.

كما طلب إعفاء المستثمر من تسديد قيمة الدفعة الأولى مع فترة سماح بالتسديد لحين البدء بالإنتاج، وزيادة مدة استيفاء الأقساط إلى 20 سنة.

قروض للمسرّحين من جيش النظام

وافق المجلس على مشروع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنح قروض للمسرّحين من خدمة العلم في جيش النظام السوري، عبر المصارف و”مؤسسات التمويل الصغير” بضمانة الصندوق الوطني للمعونة، ومؤسسة “ضمان مخاطر القروض”.

وذلك بتحمل صندوق المعونة دفع الفائدة عن المُسرّحين بالكامل، بهدف تعزيز فرصة دخولهم الى سوق العمل، بحسب ما ذكرته “سانا”.

وتأتي تلك الإجراءات بالتزامن مع تسجيل سعر صرف الليرة السورية ارتفاعًا أمام العملات اﻷجنبية، عقب ظهور رجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بتسجيل جديد حذّر خلاله من انهيار الاقتصاد السوري.

ووصل سعر صرف الليرة أمام الدولار اﻷمريكي اليوم، الأحد، إلى 1685 ليرة لكل دولار، ما يشكل نسبة انخفاض بقيمة الليرة بلغت 2.74%، بحسب موقع “الليرة اليوم”.

في حين تجاوز سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا حاجز 1740 ليرة، بنسبة انخفاض 5.45%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة