دعم الخبز ينقطع عن مخيمات في الشمال السوري

أطفال نازحي مخيم "العمران" غربي حربونش يتظاهرون بسبب عدم توفر الطعام والماء والخبز، وانعدام الخدمات- 10 من أيار (عنب بلدي)

camera iconأطفال نازحي مخيم "العمران" غربي حربونش يتظاهرون بسبب عدم توفر الطعام والماء والخبز، وانعدام الخدمات- 10 من أيار (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

انقطع دعم الخبز المقدم من منظمات عن مخيمات نازحين في مناطق شمال غربي سوريا، بينما يستمر الدعم في مخيمات أخرى وسط تخوف السكان من توقفه.

وقال مدير مخيم للنازحين غربي قرية كفتين، رياض صبحي حفيان، لعنب بلدي، إن مشروع منظمة “جول” لدعم فرن “كفتين” انتهى منذ نحو عشرة أيام.

وأضاف أن المنظمة دعمت الربطة الواحدة بمئة ليرة سورية، إذ كانت تُباع في الأسواق بـ500 ليرة سورية، بينما كان سكان المخيم يشترونها بـ400 ليرة.

أما الآن ومع ارتفاع سعر الخبز وتوقف الدعم، صارت الربطة الواحدة بوزن 700 غرام تُباع بسعر 600 ليرة سورية.

وأكد رياض أن العائلات في المخيم، التي يبلغ عددها 300 عائلة، لا تحصل على خبز مجاني.

ووصف حال سكان المخيم بـ”المأساوي”، إذ توجد عائلات لا تملك مالًا لشراء رغيف خبز، والعائلة تحتاج بشكل وسطي إلى أربع ربطات خبز يوميًا، وفقًا لرياض.

وختم رياض بأن إدارة المخيم تجمع تبرعات من المخيم للعائلات الفقيرة التي لا دخل مادي لها على الإطلاق، قائلًا “بعد بضعة أيام سنحتاج لمن يتبرع لنا”.

وتستمر منظمات بدعم مادة الخبز في مخيمات أخرى للنازحين في المنطقة، في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض قدرة المواطنين الشرائية.

وتدعم منظمة “هاند” مخيم “كتلة الريان”، في قرية كفر عروق شمال غربي مدينة إدلب، بمادة الخبز.

وبحسب مدير المخيم، عبد القادر الباشا، تدعم المنظمة العائلات في المخيم، البالغ عددها 150 عائلة، بربطة خبز واحدة للعائلة مهما كان عدد أفرادها، منذ الثلث الأخير من شهر رمضان حتى الآن.

وفي حديث لعنب بلدي، قال عبد القادر إنه ستقع “كارثة حقيقية” في المخيم إذا انقطع الدعم، “لأنه لا أحد في المخيم قادر على شراء ربطة خبز بـ600 أو 700 ليرة”.

وأضاف “المستطيع من الممكن أن يشتري ليومين أو ثلاثة، ولاحقًا لن تكون لديه القدرة على شراء ربطة الخبز”.

وناشد عبد القادر جميع المنظمات الداعمة للخبز أن تنظر في أمر مخيمات النازحين، وتدعمهم وتقدم لهم الخبز والسلل الغذائية.

ووفقًا لعبد القادر فإن الدعم الإغاثي في المخيم متوقف منذ شهرين تقريبًا، ولم يقدم مجلس قرية كفرعروق لسكان المخيم “أي شيء على الإطلاق”.

وارتفع سعر ربطة الخبز بمناطق الشمال الغربي في سوريا بالتزامن مع ارتفاع أسعار سلع أخرى، بسبب انخفاض قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وبلغ السعر الجديد لربطة الخبز بوزن 775 غرامًا 600 ليرة سورية، في حين كانت التسعيرة القديمة 500 ليرة سورية للربطة بوزن 725 غرامًا.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية اليوم، الثلاثاء 9 من حزيران، بحسب موقع “الليرة اليوم” ثلاثة آلاف ليرة للشراء و3100 للمبيع.

وشهدت الساعات الماضية هبوطًا متسارعًا لقيمة الليرة السورية أمام الدولار، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة، وسجل سعر صرف الدولار أمس، الاثنين، 3200 ليرة سورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة