ليلة مشتعلة جديدة في لبنان.. المعارضة تشن هجومها السياسي

مظاهرات في بيروت - 13 من حزيران 2020 (جريدة الأخبار اللبنانية)

camera iconمظاهرات في بيروت - 13 من حزيران 2020 (جريدة الأخبار اللبنانية)

tag icon ع ع ع

شهد لبنان ليل أمس ليلةً جديدةً من الاضطرابات والمواجهات بين المحتجين وقوى الأمن اللبناني.

وجاءت المظاهرات بعد ساعات من خطاب ألقاه رئيس الوزراء، حسان دياب، اعتبر خلاله أن حكومته “أفشلت الانقلاب”، متهمًا معارضيه بالتحريض على الاضطرابات.

وأثارت احتجاجات ليلة أمس، والتي تعتبر امتدادًا للمظاهرات التي اندلعت فيما عرف بـ”حراك 6 حزيران”، ردود فعل من وزراء وسياسيين لبنانيين.

دياب: حقوق الناس محفوظة

في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية خانقة، تعد الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية في بداية تسعينات القرن الـ20، خرج دياب ليؤكد أن “الدولة هي الضمانة”.

وأكد دياب بالتزامن مع انخفاض سعر الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي، وفقدانها 70% من قيمتها منذ تشرين الأول 2019، أن حكومته “لن تسمح بأن تضيع أموال الناس”، وأن لبنان لم يفلس، واصفًا الوضع الحالي بـ”التعثر المالي”.

ووصل سعر صرف الدولار 5300 ليرة، فيما حددت نقابة الصرافين السعر بثلاثة آلاف و940 ليرة، بحسب صحيفة “الجمهورية” اللبنانية.

وقال دياب في خطابه إن لحكومته إنجازات لم يذكرها، واتهم خصومه بإشعال الشارع حتى لا يكشف الفساد، إلا أن هذه التصريحات في الخطاب لم تنجح بتهدئة المحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع.

لا يرتبط خروج مظاهرات أمس بالخطاب بشكل مباشر، إذ أن لبنان يشهد منذ نهايات العام الماضي 2019 مظاهرات متكررة أدت لاستقالة رئيس الوزراء الأسبق، سعد الحريري، وحكومته.

أما على صعيد المظاهرات في طرابلس شمالي لبنان، أدت الاشتباكات إلى إصابة 89 شخصًا، بينهم 20 عسكريًا بحالات اختناق، بحسب جهاز الإغاثة والطوارئ.

ردود فعل سياسية

اشتباكات ومظاهرات الأمس أثارت السياسيين اللبنانيين من معارضين وموالين للحكومة.

وطالبت وزيرة العدل اللبنانية، ماري كلود نجم، اليوم الأحد 14 من حزيران، النائب العام لدى محكمة العدل بتعقب أشخاص ظهروا عبر وسائل الإعلام وهم “يحطمون الممتلكات العامة ويشعلون النار وسط العاصمة”.

وسبق خطوات وزيرة العدل، تهديدات من أصحاب المحلات في وسط بيروت “بالرد على كل من يحاول تخريب ممتلكاتهم”، بحسب ما نقلت محطة “MTV” اللبنانية.

من جهة أخرى، هاجم الحريري عبر “تويتر” الموالين للرئيس ميشيل عون، وقال تعليقًا على اعتراض مواطنين لبنانيين لشاحنات مساعدات متجهة إلى سوريا وتتبع الأمم المتحدة “الخوف أن يأخذنا عباقرة العهد إلى هذا اليوم”.

وكرر رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، هجومه على الحكومة اللبنانية، وقال في تغريدة عبر “تويتر”، “هل يمكن أن تجيب الحكومة لما لم تتدخل قوات الأمن منذ بداية أعمال التخريب؟”.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة