توتر درعا والسويداء يهدأ بإطلاق سراح مختطفين

camera iconتجمع الأهالي في قرية مفعلة بانتظار إطلاق سراح طلعت غانم - 3 آب 2020 (السويداء 24)

tag icon ع ع ع

أُطلق سراح الشيخ طلعت غانم “أبو معضاد” (60 عامًا) بوساطة من وجهاء محافظة درعا، بعد خطفه من قبل مجهولين، في 26 من تموز الماضي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في درعا اليوم، الاثنين 3 من آب، أن طلعت غانم، المنحدر من قرية البجعة المتاخمة لقرية مفعلة بريف السويداء، أُطلق سراحه مقابل الإفراج عن مخطوفين من أبناء محافظة درعا.

وجرت عملية التبادل بمقر “اللواء الثامن” في “الفيلق الخامس” المشكّل روسيًا، في مدينة بصرى الشام شرقي درعا.

ونشرت شبكة “السويداء 24” المحلية صورًا تجمع الأهالي في قرية مفعلة، تجهيزًا لاستقبال طلعت غانم.

وظهر طلعت غانم مع وجهاء من محافظة درعا في مقطع مصوّر قبيل إطلاق سراحه.

وكانت عائلة طلعت غانم تلقت اتصالًا هاتفيًا من الخاطفين، طلبوا فيه 50 مليون ليرة سورية كفدية مقابل الإفراج عنه، حسب مراسل عنب بلدي في السويداء.

لكن عائلة طلعت أوقفت خمسة أشخاص من محافظة درعا بهدف الضغط مقابل الإفراج عنه، كما خطف فصيل “فزعة فخر” المحسوب على النظام شابين من أبناء درعا.

ونفت العائلة مسؤوليتها عن اختطاف أي أشخاص آخرين، كما كلفت حركة “رجال الكرامة” بالعمل والتنسيق حتى تنتهي عملية التبادل، حسب بيان للعائلة نقلت جزءًا منه “السويداء 24”.

ويهدد تزايد عمليات الخطف بين المحافظتين الجنوب السوري، وبعد هدوء جبهات القتال بين النظام وقوات المعارضة تركزت عصابات الخطف في السويداء.

وتكررت حوادث الخطف بين درعا والسويداء، وزادت وتيرتها بشكل كبير خلال العامين الماضيين، وغالبًا ما تُطلب فدية مالية، وصلت في بعض الأحيان إلى 20 مليون ليرة، وكان رد الفعل أحيانًا بالخطف المضاد للتفاوض على المخطوفين.

لكن بعض حالات الخطف وصلت إلى مرحلة إطلاق النار ووقوع قتلى، كما حدث في 28 من آذار الماضي نتيجة اشتباكات بين فصائل محلية في السويداء وعناصر من “الفيلق الخامس”، المدعوم من روسيا، في بصرى الشام بريف درعا الشرقي، ما أدى إلى وقوع قتلى بين الطرفين.

وأعدّت عنب بلدي في وقت سابق ملف “بين السهل والجبل.. هل يقطع حسن الجوار مسلسل الخطف” تناول قضية الخطف بين المحافظتين وآثارها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة