سرغون أبراهام.. مهاجم على أبواب الـ30 عامًا لقيادة هجوم المنتخب السوري

اللاعب سارغون ابراهام بقميص ناديه غوتنبرعغ السويدي (الموقع الرسمي للنادي)

ع ع ع

أعلنت “لجنة المحترفين” التابعة لاتحاد كرة القدم السوري، عن اتفاقها مع اللاعب السويدي من أصل سوري سرغون أبراهام للانضمام إلى المنتخب السوري، وتعزيز خط الهجوم فيه، رغم اقترابه من 30 عامًا.

وجاء الإعلان عن الاتفاق مع اللاعب المتوج برفقة فريقه جوتنبرغ بكأس السويد 2020، عبر تسجيل مصوّر نشرته صفحة “بوابة المحترفين السوريين في أوروبا” التابعة لـ”لجنة اللاعبين المحترفين”، عبر “فيس بوك” في 19 من آب الحالي.

وظهر سرغون أبراهام في التسجيل المصوّر يتحدث باللغة الإنجليزية، وقال إنه يتطلع إلى تمثيل المنتخب السوري الأول، بعد إتمام الأوراق اللازمة.

وشُكّلت “لجنة اللاعبين المحترفين” للمرة الأولى في عام 2010، في أثناء تولي فاروق سرية لرئاسة كرة القدم، وتنحصر مهمتها برصد اللاعبين والتواصل معهم، ورفد الأجهزة الفنية في سوريا بالمعلومات اللازمة عنهم، وفقًا لحديث عضو اللجنة خالد الحماد، مع إذاعة “شام إف إم” المحلية في أيلول 2019.

ويدور الحديث عن انضمام سرغون إلى المنتخب السوري منذ عام 2017، عندما قال موقع “تلفزيون الخبر” المحلي، إن اللاعب تواصل مع الموقع للانضمام إلى المنتخب في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، كما قال الحماد في لقاء مع “شام إف إم”، إن المدرب السابق للمنتخب السوري، فجر إبراهيم، تواصل مع اللاعب في عام 2019.

ولم يعلّق اتحاد كرة القدم على تلك الأخبار، كما لم يصدر طلب التحاق رسمي لسرغون أبراهام إلى صفوف المنتخب، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

سرغون قد يعوّض مراكز ناقصة

يلعب سرغون في مركز المهاجم الثاني، وهو نفس المركز الأساسي للاعب عمر خربين الذي يعاني من تراجع مستواه وقلة مشاركاته مع نادي الهلال السعودي، كما يستطيع اللعب كقلب هجوم، وهو مركز عمر السومة.

ومن الممكن أن يستبعد مدرب المنتخب السوري، نبيل معلول، عمر خربين مع انخفاض مستواه، خاصة أنه نصحه، في أيار الماضي، بالخروج من الهلال والبحث عن نادٍ جديد يلعب له أساسيًا ليستعيد أداءه المعهود، وليحجز مكانًا ثابتًا في المنتخب السوري.

وخلال الموسم الأخير 2019- 2020، لعب سرغون في مركزي صانع الألعاب المتقدم ومركز الجناح الأيمن، وهي المراكز التي يعاني المنتخب السوري فيها من النقص منذ اعتزال اللاعب جهاد الحسين اللعب دوليًا في عام 2011، بعد استبعاد المنتخب السوري من تصفيات كأس العالم 2014، على خلفية ما عرف بـ“فضيحة جورج مراد”.

ولعب جورج مراد حينها أمام منتخب طاجكستان، قبل أن يقدم الأخير شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد اكتشاف أن اللاعب سبق أن مثل المنتخب السويدي في مباراة ودية، بينما اعتبر رئيس الاتحاد حينها، فاروق سرية، أن “القرار مسيّس”، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

كما يمكن للاعب أن يشغل مركز الجناح الأيسر.

وتبلغ القيمة السوقية الحالية لسرغون 700 ألف يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين.

معلول يتحدث عن سرغون؟

لم يتحدث نبيل معلول عن سرغون أبراهام بشكل مباشر، لكنه أكد عدة مرات في أحاديث صحفية، أن الشروط لانضمام أي لاعب إلى المنتخب تتمثل برغبته بالانضمام إلى المنتخب أولًا، وأن يمتلك الروح القتالية والانتماء إلى قميص المنتخب، بحسب تعبيره، ثم امتلاكه مستوى فنيًا أعلى مما يملكه اللاعبون في الدوري المحلي.

التتويج المحلي في السويد

استطاع سرغون أبراهام، المولود في عام 1991، التتويج بكأس السويد لكرة القدم برفقة فريقه غوتنبرغ، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق مالمو بهدفين لهدف واحد إثر تمديد المباراة للأشواط الإضافية عقب تعادل الفريقين بهدف لمثله.

وهذا هو أول ألقاب سرغون مع فريقه الذي انتقل إليه في عام 2018، قادمًا من نادي ديغيرفورس، مقابل 200 ألف يورو.

وشارك اللاعب في 20 مباراة مع ناديه خلال الموسم الحالي، وأسهم في ستة أهداف، سجل ثلاثة منها.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة