تركيا تشتري ثلاث طائرات مروحية من روسيا

طائرة تركية محلية الصنع

camera iconطائرة تركية محلية الصنع

tag icon ع ع ع

قال المدير العام لشركة “Russian Helicopters” العسكرية الروسية، أندريه بوغينسكي، إن شركته سلمت تركيا ثلاث طائرات مروحية من طراز Ka-32″” التابعة لشركة “روستيخ” الحكومية.

وأضاف بوغينسكي، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الخميس 27 من آب، أن هذه الخطوة هي الأولى في هذا المجال لتعزيز التعاون بين روسيا وتركيا.

وأكد إمكانية التعاون بين أنقرة وموسكو في إنتاج الطائرات المروحية وتقنياتها.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت عن تسلمها الدفعة الثانية من منظومة صواريخ “S- 400” الدفاعية من روسيا.

ونشرت وزارة الدفاع بيانًا عبر موقعها الرسمي، في 27 من آب 2019، قالت فيه إن الدفعة الثانية من المنظومة الدفاعية بدأت بالوصول إلى قاعدة “مرتد” الجوية في العاصمة أنقرة، مشيرة إلى أن عملية النقل ستستغرق شهرًا كاملًا.

وكانت تركيا أعلنت، في 12 من تموز الماضي، عن وصول الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الروسية “S- 400” إلى أراضيها، وذلك بموجب اتفاقية مبرمة بين تركيا وروسيا عام 2017.

وتعتبر منظومة “S- 400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمساحة 400 كيلومتر.

وفي تموز 2018، دخلت أنقرة وواشنطن في أزمة سياسية بعد إعلان وزارة الدفاع التركية عن بدء تسلمها منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة S-400″”، في حين شهدت هذه الصفقة اعتراضًا أمريكيًا على امتلاك تركيا لهذه المنظومة، وشرائها بالوقت ذاته طائرات “F-35” الأمريكية.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة