fbpx

كافاني.. صاحب 341 هدفًا بلا نادٍ

كافاني بقميص باريس سان جيرمان (alvinet)

ع ع ع

يجلس إدينسون كافاني، أحد أشهر مهاجمي كرة القدم بلا نادٍ، في انتظار الاتفاق مع أحد أندية أوروبا، أو أمريكا الجنوبية بدرجة أقل، لتمثيله في الموسم المقبل، بعد انتهاء عقده مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي خلال صيف العام الحالي.

وارتبط اسم كافاني لاعب منتخب الأوروغواي، ونادي نابولي السابق، بعدة أندية، منها قطبا العاصمة الإسبانية، أتلتيكو وريال مدريد، ونادي فنربهشة التركي.

ومع وصول كافاني لعمر 33 عامًا، تبدو خياراته قليلة، رغم خبرته الكبيرة وتوفره مجانًا، وإمكانية تقديم الحلول الهجومية للفرق الراغبة بالتعاقد معه، خاصة مع خبرته في الدوريات الأوروبية وبطولة دوري أبطال أوروبا.

كافاني إلى الريال؟

على رأس الأندية التي قد يتعاقد معها كافاني، نادي ريال مدريد الذي يعاني من أزمة هجومية كبيرة، مع تذبذب مستويات لاعبيه، كريم بنزيما وإدين هازارد، وبالتالي يحتاج النادي إلى قناص من نوعية كافاني لحسم المباريات في البطولات الثلاث التي ينافس عليها خلال الموسم الحالي 2020- 2021.

ورغم أن المدير الفني لريال مدريد، زين الدين زيدان، أكد سعادته باللاعبين الموجودين في الفريق حاليًا، أشار خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة فريقه أمام نادي ريال بيتيس ضمن منافسات الدوري الإسباني، أن كل شيء ممكن الحدوث حتى 4 من تشرين الأول المقبل (موعد إغلاق نافذة الانتقالات).

وقالت صحيفة “As” الإسبانية، في 26 من أيلول الحالي، إنه مع نية زيدان عدم الاعتماد على مهاجميه (مايورال وماريانو ويوفيتش)، واحتمال أن يصاب بنزيما، فسيفكر المدرب الفرنسي بدخول سوق الانتقالات والتعاقد مع كافاني.

وأضافت الصحيفة أن صفقة الانتقال المجانية تبدو مغرية للريال الذي يعاني هجوميًا، وسيكون الريال قادرًا على دفع راتبه مع خروج خاميس رودريغز إلى إيفرتون، وغاريث بيل إلى توتنهام، وبالتالي سيستطيع النادي تعزيز دكة البدلاء بهداف من طراز رفيع.

وفي المقابل، قالت صحيفة “Marca” الإسبانية، في 22 من أيلول الحالي، إن الريال لن يغير رأيه بخصوص سوق الانتقالات الحالي، خاصة أنه يسعى إلى توفير الأموال لصفقات صيف الموسم المقبل 2021، والحالة الوحيدة التي سيأتي فيها كافاني إلى الريال هي رحيل أحد المهاجمين الثلاثة.

كما أن إدارة الريال، وفقًا للصحيفة، تسعى لإقناع اللاعبين بخفض رواتبهم للمرة الثانية بسبب الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

أتلتيكو على الخط

صحيفة “Marca” الإسبانية أشارت، في 25 من أيلول الحالي، إلى أن كافاني قريب من التوقيع لنادي أتلتيكو مدريد، الذي حسم مؤخرًا صفقة انتقال زميله الأوروغوياني الآخر لويس سواريز من برشلونة الإسباني.

وكان كافاني قريبًا من الانتقال إلى أتلتيكو مدريد الإسباني خلال الانتقالات الشتوية الماضية، قبل أن تتعثر المفاوضات بين الجانبين.

وجهة محتملة إلى اسطنبول

تحاول الأندية التركية التعاقد مع نجوم عالميين لتدعيم صفوفها والاستفادة على صعيد التسويق الرياضي.

ووفقًا لصحيفة “Sabah” التركية، يحاول نادي فنربهشة التركي التعاقد مع كافاني.

وقالت الصحيفة، في 24 من أيلول الحالي، إن فنربهشة الذي باع مؤخرًا نجمه فيدات موريكي إلى لازيو الإيطالي، وتعاقد مع مبوانا ساماتا، يحاول التعاقد مع كافاني، الذي وضع شروطًا صعبة للغاية.

وتضمنت شروط كافاني راتبًا سنويًا يبلغ ثلاثة ملايين ونصف المليون يورو، وعقدًا لمدة أربع سنوات، بالإضافة إلى ثلاثة ملايين يورو أخرى كمكافأة توقيع على اعتبار أنه سينتقل مجانًا، وهو ما يعني أنه سيكلف خزائن النادي التركي ما يقارب 17 مليون يورو (153 مليون ليرة تركية تقريبًا)، وهو ما أدى إلى تراجع النادي التركي.

أندية مثّلها كافاني

بدأ كافاني مشواره الاحترافي عندما قرر ناديه دانوبيو الأوروغوياني ترفيعه للعب ضمن الفريق الأول في عام 2006، وبعدها بعام واحد انتقل إلى اللعب في إيطاليا مع نادي باليرمو.

سطع نجم كافاني مع باليرمو، وأحرز معه 37 هدفًا وصنع ثمانية أهداف في 117 مباراة.

مع نجاحه برفقة باليرمو تعاقد نادي نابولي مع كافاني في عام 2010 على سبيل الإعارة التي انتهت بانتقال دائم في عام 2011، واستطاع معه تحقيق كأس إيطاليا في موسم 2011- 2012، وخلال 138 مباراة سجل 104 أهداف وصنع 14 هدفًا آخر لزملائه، ليصبح أحد أفضل مهاجمي العالم، وهو ما فتح الباب أمامه للانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، الطامح للحصول على لقب دوري أبطال أوروبا.

وبلغت صفقة انتقال كافاني إلى نادي العاصمة الفرنسية 64 مليون يورو تقريبًا في عام 2013، ومعه سجل كافاني 200 هدف في 301 مباراة، وصنع 43 هدفًا آخر، ليصبح الهداف التاريخي للنادي الفرنسي.

وحقق كافاني مع باريس سان جيرمان كأس السوبر الفرنسي سبع مرات متتالية بين موسمي 2013 و2020، والدوري الفرنسي ست مرات، وكأس فرنسا أربع مرات، وكأس الدوري خمس مرات.

وفي نهاية عام 2019، حاول كافاني الانتقال إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، إلا أن النادي الفرنسي رفض انتقاله، لينتهي عقده ويصبح حرًا.

ولم يكن أداء كافاني أقل شأنًا مع منتخبه الوطني (الأوروغواي)، إذ حقق اللاعب كأس أمريكا الجنوبية في عام 2011، وسجل 50 هدفًا في 116 مباراة.

وتبلغ القيمة السوقية الحالية لكافاني، وفقًا لموقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين، 20 مليون يورو.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة