حالتان تعوقان تثبيت الزواج في تركيا.. تعرف إليهما

الزواج خارح نطاق القانون

camera iconتعبيرية- خاتمان للخطوبة في محكمة

tag icon ع ع ع

يلجأ السوريون والسوريات في تركيا إلى إتمام أوراق تثبيت الزواج في المؤسسات الرسمية، سواء كانوا قد أجروا التثبيت في سوريا أم لا، وذلك لتسهيل استخراج بقية الأوراق القانونية المتعلقة، وعمليات تسجيل الأولاد، وغيرها.

وعقد الزواج في تركيا مدني، أي غير ديني، وللزوجين حرية إجراء العقد الديني أو لا، بينما يُمنع الزواج دون العقد المدني.

وهناك حالات تُمنع فيها إجراءات تثبيت الزواج في تركيا، ومنها:

القاصرات

يجرم القانون التركي الزواج من القاصرات قبل إتمامهن 17 عامًا، ويعرّض الزوج للسجن من ستة أشهر إلى سنتين، وإذا ثبت أن الزوجة أُرغمت على الزواج وهي قاصر، فإن العقوبة بالسجن تصل إلى 16 عامًا.

وشهدت تركيا حالات زواج عدة لقاصرات سوريات خلال الأعوام الماضية، وفي مطلع عام 2018، نشر موقع “حرييت” تحقيقًا كشف فيه عن ولادة 35 قاصرة سورية في مستشفى “سليمان القانوني” وحده في اسطنبول، خلال أول خمسة أشهر من عام 2017.

الزوجة الثانية

يحظر القانون التركي تعدد الزوجات، حيث فرضت الفقرة 1 من المادة 230 من قانون العقوبات التركي، عقوبة الحبس لمدة ستة أشهر وحتى سنتين على الزوج الذي يجمع بين زوجتين.

ولا تستطيع الزوجة الثانية الحصول على حقوقها، بحسب القانون التركي، إذ تنص المادة الثانية من الدستور التركي على أن “الجمهورية التركية دولة ديمقراطية، علمانية، تحكمها سيادة القانون، تضع في اعتبارها مفاهيم السلم العام، والوحدة الوطنية والعدالة واحترام حقوق الإنسان الموافقة لقومية أتاتورك”.

ووفقا لتلك المادة، أصبح الزواج مدنيًا، وسقط اعتبار الديانة عند الزواج، ومُنع تعدد الزوجات، وبهذه الحالة لا تستطيع الزوجة الثانية ضمان حقوقها بسبب عدم وجود عقد رسمي لها بالمحكمة.

المحامي والمستشار القانوني غزوان قرنفل، قال لعنب بلدي في وقت سابق، إن القانون التركي يعتبر الزوجة الثانية “خليلة” أو “صديقة” وليس باستطاعتها تحصيل أي حقوق لها، كالنفقة والحضانة والمؤخر من “المهر”.

وفي حال أثمر الزواج عن طفل، يسجل الطفل باسم والده ووالدته التي تعتبرها الدولة التركية في هذه الحالة ” أمًا عزباء”، وفي حال أنكر الزوج نسب الطفل تستطيع الأم رفع دعوى على الأب لإثبات النسب عن طريق إجراء فحص “DNA”، بحسب غزوان قرنفل.

ولفت إلى أن الشخص الذي قدم إلى تركيا وهو بالأساس متعدد الزوجات، لا تطبق الدولة التركية عليه العقوبة المنصوصة في الدستور، إلا أن زوجة واحدة فقط هي التي تعترف بها الدولة التركية.

الأوراق المطلوبة لتثبيت العقد

بحسب المحامي غزوان قرنفل، فإن الأوراق المطلوب لعقد الزواج وتثبيته، هي:

  1. أربع صور شخصية لكل من الزوج والزوجة.
  2. صورة عن بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) لكل من الزوجين، أو صورة عن الإقامة (سارية المفعول) مع صورة عن جواز السفر مترجمة ومصدقة.
  3. صورة عن قيد النفوس لكل من الزوجين.
  4. “ورقة عازب” لكل من الزوجين يتم استخراجها من دائرة الهجرة.
  5. تقرير طبي لكلا الزوجين من المستشفى يشهد بعدم وجود مانع من الزواج.
  6. رسوم عقد الزواج.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة