تحسنت إثرها الليرة التركية.. ما حقيقة استقالة وزير المالية التركي

camera iconوزير الخزانة والمالية التركي، براءات البيرق (Milliyet)

tag icon ع ع ع

شهدت الليرة التركية تحسنًا طفيفًا بعد تداول تغريدة لوزير المالية التركي، بيرات البيرق، أعلن فيها استقالته، وزاد التحسن بعد تصريحات لحاكم المصرف المركزي التركي، ناجي آغبال، اليوم الاثنين 9 من تشرين الثاني.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 8.134 ليرة تركية للشراء و8.138 للمبيع، اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية، بينما بلغ سعر الصرف أمس حوالي 8.5 ليرة.

وقال آغبال، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، “تماشيًا مع الهدف الرئيس لاستقرار الأسعار، سنستخدم جميع أدوات السياسة بشكل حاسم”.

وأضاف أنه سيتم تعزيز الاتصال في السياسة النقدية في إطار مبادئ الشفافية والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أقال، في 7 من تشرين الثاني الحالي، رئيس البنك المركزي التركي، مراد أويسال، بعد الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة التركية.

ووفقًا لمرسوم رئاسي، عُيّن ناجي آغبال رئيسًا جديدًا للبنك، وشغل سابقًا منصب رئيس إدارة الاستراتيجية والموازنة بالرئاسة التركية، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول”.

ودعا الرئيس التركي إلى خفض أسعار الفائدة، والتخلي عن النظرية الاقتصادية الراسخة القائلة إن “المعدلات المرتفعة يمكن أن تكبح التضخم”، واصفًا أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم بـ”مثلث الشيطان”.

وزير المالية يعلن استقالته؟

نشر وزير المالية التركي، بيرات البيرق، قرار استقالته عبر حسابه الشخصي في موقع “إنستجرام”، مساء الأحد 8 من تشرين الثاني.

وقال البيرق في منشور الاستقالة عبر “إنستجرام”، إنه يستقيل من منصبه الوزاري لأسباب صحية.

ونقل موقع “Middle East Eye” الإخباري مساء أمس، عن مصادر تركية متعددة لم يبين ماهيتها، تأكيدها صحة المنشور واستقالة البيرق، بسبب تغيير حاكم المصرف المركزي التركي دون علمه.

بينما لم يصدر أي بيان رسمي من رئاسة الجمهورية التركية أو توضيح من المتحدث باسم الرئاسة، إبراهيم كالين، أو من مدير الاتصالات في رئاسة الجمهورية، فخر الدين ألطون، حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

ولم تتناول وسائل الإعلام التركية الرسمية “TRT”، أو وكالة “الأناضول” الشبه الرسمية، أو وسائل الإعلام التركية الأساسية الأخرى خبر الاستقالة، وحذفت صحيفة “يني شفق” التركية خبر استقالة الوزير بعد نشره أمس.

ولا يزال البيرق يظهر كوزير للخزانة والمالية في مجلس الوزراء على موقع رئاسة الجمهورية التركية.

وتحدث مغردون في “تويتر” عن وجود أخطاء إملائية في إعلان الاستقالة، إذ إن اللغة السليمة أساسية في مؤسسات الدولة، ما دفعهم للتشكيك في مصداقية خبر الاستقالة وافتراض احتمالية وجود اختراق لحساب الوزير.

من هو بيرات البيرق

بيرات البيرق وزير الخزانة والمالية التركي منذ عام 2018، سياسي ورجل أعمال تركي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “تشاليك” القابضة.

شغل البيرق منصب وزير الطاقة والموارد الطبيعية منذ تشرين الثاني 2015 حتى تموز 2018، ثم عُيّن بعدها وزيرًا للخزانة والمالية، وهو صهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة