تركيا تحدد موعد إطلاق اللقاح المحلي ضد “كورونا”

أنبوب اختبار فيروس كورونا (تعبيرية) - نيسان 2020 - (freepik)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن اللقاح الذي طورته تركيا ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) على مستوى التطبيق، سيبدأ طرحه في نيسان المقبل “بأبعد تقدير”.

وجاء إعلان أردوغان اليوم، الأربعاء 25 من تشرين الثاني، في اجتماع مع مجموعة حزب “العدالة والتنمية” التركي بشأن دراسات اللقاح المحلي، وأوضح أن “تركيا تخطط لتطبيق اللقاح بحلول نيسان المقبل كأقصى حد”، بحسب ما نشره موقع “ntv” التركي، وترجمته عنب بلدي.

كما أكد أردوغان على حاجة تركيا إلى خفض مسار الجائحة في أقرب وقت، ونوه إلى أنه سيضطر إلى تطبيق تدابير أكثر صرامة لمواجهة فيروس “كورونا”، إذا لم تتمكن بلاده من منع انتشار الفيروس.

وكان وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أعلن، في 23 من تشرين الثاني الحالي، أن اللقاح التركي المحلي الذي طُوِر بدعم من جامعة “إرجييس” التركية، طُعّم به 44 متطوعًا عندما كان في مرحلته الأولى، ولم تُلاحَظ على المتطوعين آثار جانبية خطيرة، بحسب موقع “سوزجو” التركي.

رغم ذلك، أعلن قوجة في حديث له، في 18 من تشرين الثاني الحالي، أن تركيا ستستورد مليون جرعة من لقاح “كورونا” المطور من شركتي “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية.

وأضاف، حينها، أن بلاده تجري محادثات حول إمكانية وصول عدد اللقاحات خلال السنة المقبلة إلى 25 مليون جرعة، بحسب موقع “Sondakika” التركي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح المطور في أمريكا، ورحب المدير العام للصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني الحالي، بالأخبار المشجعة حول اللقاح الجديد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” حتى اليوم أكثر من 59 مليونًا، توفي منهم نحو مليون و300 ألف.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة