fbpx

أوروبا تواصل خنق “حزب الله”.. دولتان تصنفانه “إرهابيًا”

تعبيرية

ع ع ع

صنفت دولتا سلوفينا ولاتفيا “حزب الله” اللبناني “منظمة إرهابية”، في خطوة تزيد من خنقه في أوروبا بعد خطوات مماثلة من دول أخرى في الاتحاد.

وذكر بيان صادر عن الحكومة السلوفينية، الاثنين 30 من تشرين الثاني، أنها اتخذت القرار تماشيًا مع تقرير مجموعة التنسيق التي حققت في أنشطة الحزب، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “الأناضول“.

وجاء في التقرير أن أنشطة “حزب الله” مرتبطة بالجريمة المنظمة والإرهاب والأنشطة العسكرية على المستوى العالمي.

وأشارت صحيفة “تايم أوف إسرائيل” إلى أن رئيس الوزراء السلوفيني، جانيز جانزا، سيجري زيارة إلى إسرائيل، في 8 من كانون الأول الحالي، لبحث شراء أسلحة إسرائيلية، بينما لم تصدر الحكومة أي بيان بشأن الزيارة المذكورة.

وبحسب صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل“، فقد أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، عن شكره وتقديره لسلوفينيا على قرارها الأخير، موضحًا أن “حزب الله” هو منظمة إرهابية تسبب بالأذى بالمقام الأول للشعب اللبناني، وهو “رهينه” لخدمة مصالح إيران.

وجاء ذلك بعد ساعات من تصنيف “حزب الله” في دولة لاتفيا كـ”منظمة إرهابية” أيضًا.

وأشادت وزارة الخارجية الأمريكية بقرار لاتفيا، بحسب بيان تلقت عنب بلدي نسخة منه.

وجاء في البيان أن “التصنيفات المستمرة لدول في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومناطق أخرى عن أعمال ضد المنظمة الإرهابية ترسل رسالة قوية إلى (حزب الله) وداعميه في إيران بأن يومًا جديدًا قد ولد”.

وفي العام ونصف العام الماضيين، أعلنت 16 دولة أنها تعتبر “حزب الله” إرهابيًا، منها تسع في الأشهر الستة الماضية، وفقًا لوزارة الخارجية الخارجية الإسرائيلية، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وتشمل هذه البلدان ألمانيا وبريطانيا وهولندا وليتوانيا وإستونيا وغواتيمالا وهندوراس والأرجنتين وكولومبيا وغيرها.

وتصنف الولايات المتحدة “حزب الله” اللبناني “إرهابيًا”، ووضعته على اللائحة السوداء للإرهاب، منذ عام 1997، وتدعو دول العالم باستمرار إلى تصنيف الحزب على لوائحها للإرهاب.

كما يُصنف الحزب كـ”منظمة إرهابية” في كندا وبريطانيا وإسرائيل، بينما لا يصنف مجلس الأمن “حزب الله” إرهابيًا، وسط ضغوط من الولايات المتحدة بضرورة اتخاذ إجراء كهذا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة