مواجهة إيرانية- كورية في نهائي أبطال آسيا 2020

ع ع ع

يشهد استاد “الجنوب”، أحد ملاعب نهائيات كأس العالم 2022 في العاصمة القطرية الدوحة، نهائي دوري أبطال آسيا 2020 في نسختها الـ39.

وتجمع المباراة، عند الساعة 2:00 بتوقيت دمشق من ظهيرة اليوم، السبت، برسبوليس الإيراني وفريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وهي المواجهة الأولى لهما في النهائي الآسيوي.

ويتصدر فريقا الهلال السعودي ويوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي السجل الذهبي لهذه المسابقة بإحرازهما ثلاث بطولات سابقة.

وعلى الرغم من تصدر فرق شرق وشمال آسيا إحراز الكأس الآسيوية، شهدت المسابقة حضورًا عربيًا على منصات التتويج لفرق السد القطري والعين الإماراتي والاتحاد السعودي، إلى جانب الهلال.

فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، الذي يلعب النهائي اليوم، سبق أن أحرز اللقب في بطولة عام 2012، عندما فاز في المباراة النهائية على فريق الأهلي السعودي 3×0.

بينما يسعى فريق برسبوليس الإيراني إلى أن يثبت اسمه في السجل الذهبي لدوري أبطال آسيا بعدما خسرها في عام 2018، عندما وصل إلى المباراة النهائية وخسر أمام فريق كاشيما أنتلرز الياباني 2×0 ذهابًا وتعادلا إيابًا من دون أهداف.

برسبوليس يتطلع للفوز بالبطولة لأول مرة

بدأ مشوار فريق برسبوليس هذا الموسم 2020 عندما لعب في المجموعة الثالثة من دوري المجموعات، إلى جانب أندية التعاون السعودي والدحيل القطري والشارقة الإماراتي.

وتصدر الفريق الإيراني هذه المجموعة برصيد عشر نقاط، وتأهل للدور الـ16 من البطولة.

وتمكن برسبوليس من الفوز على السد القطري 1×0، وتأهل للدور الربع النهائي ليحقق فوزًا مهمًا في هذا الدور على فريق باحتاكور الأوزبكي 2×0، ويتأهل لنصف النهائي.

عانى برسبوليس الإيراني كثيرًا أمام فريق النصر السعودي في الدور النصف النهائي، إذ تعادلا في المباراة والوقت الإضافي 1×1.

وحسم الفريق الإيراني اللقاء لمصلحته، عندما فاز على النصر 3×5 بركلات الجزاء الترجيحية وتأهل للنهائي.

أولسان يسعى لإعادة إنجاز 2012  

أحرز فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي اللقب مرة واحدة عام 2012، ويسعى في هذا النهائي ليحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه الكروي.

بدأ فريق أولسان اللعب ضمن المجموعة السادسة في دوري المجموعات إلى جانب أندية: إف سي طوكيو الياباني وشنغهاي شنهوا الصيني وبيرت جلوري الأسترالي.

وتصدر أولسان هذه المجموعة برصيد 16 نقطة من خمس مباريات فوز وتعادل واحد، علمًا أن الفريق الكوري هو الوحيد الذي لم يهزم في هذه البطولة حتى الآن.

وفي الدور الـ16 فاز أولسان علي ميلبورن فيكتوري الأسترالي 2×0، وفي الدور الربع النهائي فاز الفريق الكوري على بكين غوان الصيني 2×0.

وواصل أولسان هيونداي سلسلة الفوز، وتغلب 2×1 على فريق فيسيل كوبي الياباني في الدور النصف النهائي الذي أهله للمباراة النهائية.

ويعتبر نهائي دوري أبطال آسيا صراعًا قديمًا متجددًا بين غرب آسيا وشرقها، وعندما كانت فرق شرق آسيا تسيطر على البطولة، لجأ الاتحاد الآسيوي إلى التمايز والفصل بينهما حتى المباراة النهائية، ليكون أحد طرفي النهائي فريقًا من شرق آسيا والثاني من غربها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة