مقدرة بستة مليارات دولار.. اكتشاف احتياطيات جديدة من الذهب في تركيا

سبائك ذهب (رويترز)

ع ع ع

أعلنت الحكومة التركية اكتشاف احتياطيات جديدة من الذهب بقيمة حوالي ستة مليارات دولار.

وقال مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركية، ورئيس مجلس إدارة شركة “غوبراطاش للتعدين”، فخر الدين بويراز، إن كميات الذهب اُكتشفت في منجم بقضاء سوغوت في ولاية بيلاجيك شمال غربي تركيا، وفقًا لما نقلته وكالة “الأناضول“.

وأضاف بويراز أن “تكاليف عمليات التنقيب لاستخراج الكمية الجديدة من المنجم الجديد منخفضة، بسبب انخفاض الأتربة الموجودة فيها”.

وأوضح ذلك بأن متوسط كثافة الذهب في الطن الواحد من الأتربة عالميًا تتراوح بين 2 و3%، أما منجم “سوغت” فتصل فيه نسبة الذهب في الطن الواحد من الأتربة إلى 8.6%، وبعض المناطق ضمنه ترتفع النسبة إلى ما بين 12 و14%.

وستتولى شركة “غوبراطاش” التركية عملية استخراج الذهب من المنجم، بحسب ما أوضحه مدير تعاونيات الائتمان بويراز، وسيبدأ إسهام مخزون الذهب بتعزيز الاقتصاد التركي بعد عامين.

وفي 28 من أيلول الماضي، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، فاتح دونماز، أن بلاده تسعى إلى رفع إنتاجها من الذهب حتى 100 طن سنويًا في السنوات الخمس المقبلة.

وحققت تركيا رقمًا قياسيًا في عام 2019 في إنتاج الذهب بلغ 38 طنًا بزيادة حوالي 40% على عام 2018، بحسب ما أعلنه دونماز.

ولم تكن تركيا تنتج الذهب قبل عام 2000، في حين أنها تستورد سنويًا بين 130 و160 طنًا من الذهب بقيمة 8- 10 مليارات دولار.

الذهب بعد الغاز

وشهد العام الحالي أيضًا اكتشاف تركيا كميات من الغاز، إذ أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع احتياطي الغاز الطبيعي في البحر الأسود إلى 405 مليارات متر مكعب، بعد اكتشاف كمية جديدة.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة، في تشرين الأول الماضي، “أعلنا الأخبار السارة عن 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لأمتنا في 21 من آب الماضي، تمت إضافة 85 مليار متر مكعب أخرى، وبذلك بلغ الاحتياطي في حقل سكاريا 405 مليارات متر مكعب”.

وتوقع اكتشاف المزيد من الغاز في البحر الأسود، معربًا عن أمله في أن تسهم تلك الاكتشافات بتخفيض اعتماد تركيا على الغاز الطبيعي المستورد بشكل كبير.

وقال أردوغان، إن “اكتشافات الغاز هي أكبر مورد هيدروكربوني لبلدنا حتى الآن”، مضيفًا، “فتحنا باب عصر جديد عبر التصدي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط”.

وفي 21 من آب الماضي، أعلن أردوغان أن سفينة “الفاتح” التركية التي تنقب في البحر الأسود عن الطاقة اكتشفت حقل غاز يبلغ احتياطيه 320 مليار متر مكعب.

‌‎وأوضح أن المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز في تاريخ تركيا تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة، ومناطق البر التركي أيضًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة