fbpx

قبل تنحيه.. ترامب يفرض حظرًا على ثمانية تطبيقات صينية

صورة تعبيرية للرئيسين الأمريكي والصيني وخلفهما شعار تطبيق "علي باي" (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

وقع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء 6 من كانون الثاني، أمرًا تنفيذيًا يحظر المعاملات مع ثمانية تطبيقات صينية.

وقالت شبكة “CNN” الأمريكية، إن من بين التطبيقات التي ستحظر “علي باي” (Alipay)، “كيو كيو وولت” (QQ Wallet)، و”وي تشات باي” (Wechat pay)، و”كام سكانر” (Camscanner)، و”شيريت” (Shareit)، و”في ميت” (VMate)، و”دبليو بي إس أوفيس” (WPS Office).

وجاء في الأمر التنفيذي، “النشاط المستمر للصين والحزب الشيوعي الصيني الحاكم لسرقة أو الحصول على بيانات أشخاص من الولايات المتحدة، بطريقة أخرى يظهر أن هناك نية لاستخدام البيانات بكميات كبيرة لتعزيز أجندة الصين الاقتصادية والأمنية الوطنية”.

ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 45 يومًا من الآن، أي بعد انتهاء ولاية الرئيس ترامب، ما يعني أن أمر إنفاذ القرار سيكون بيد الرئيس القادم جو بايدن.

بدورها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن مسؤول كبير في الرئاسة الأمريكية، أن إدارة ترامب لم تكن على اتصال بإدارة بايدن بشأن الأمر، وأن إدارة بايدن امتنعت عن الرد على الفور على طلب للتعليق.

وفي بيان، قال وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، إنه أصدر تعليماته لإدارته بالبدء في سن الأوامر، بما في ذلك “تحديد المعاملات المحظورة المتعلقة ببعض تطبيقات البرامج الصينية المتصلة”.

وأضاف، “أؤيد التزام الرئيس ترامب بحماية خصوصية وأمن الأمريكيين من التهديدات التي يشكلها الحزب الشيوعي الصيني”.

ولم يتبين بعد ما إذا كان التقييد سيؤثر على المستخدمين خارج نطاق الولايات المتحدة الأمريكية، عبر متجري “بلاي ستور” (الخاص بهواتف أندرويد)، و”آبل ستور” (الخاص بهواتف وأجهزة آبل ماكينتوش).

منصة “Alipay”

هي منصة دفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول تابعة لشركة “Ant Financial”، أُسست في هانغتشو بالصين في شباط 2004 من مجموعة “علي بابا” ومؤسسها جاك ما.

وتتشارك “QQ Wallet” مع “علي باي” بخدمات الدفع ذاتها.

“WeChat pay”

هو تطبيق للتواصل والدردشة يستخدمه أكثر من مليار شخص حول العالم، كما يتيح قراءة الأخبار والاستفادة من الخدمات المحلية في الحسابات الرسمية والبرامج المصغرة، واللعب عبر الشبكة مع الأصدقاء.

طورت شركة “Tencent” التطبيق، الذي صدر لأول مرة في 2011، وأصبح أكبر تطبيق جوال مستقل في العالم في عام 2018.

“CamScanner”

يتيح البرنامج تصوير الوثائق والمستندات عبر كاميرا الهاتف، وتحويلها إلى صور رقمية وملفات “PDF”، ويحفظها على الهاتف الذكي، ويمكن رفعها على الإنترنت وإرسالها.

“Shareit”

يتيح هذا التطبيق تبادل ومشاركة الملفات الضخمة عن طريق شبكة الإنترنت، ويمكن تناقل الملفات بين الهواتف، كما يمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر.

التطبيق مملوك لشركة “Smart Media4U Technology Pte” في سنغافورة.

قيود أخرى

وكانت واشنطن فرضت، في 18 من كانون الأول 2020، قيودًا صارمة على شركة “SMIC” لصناعة الرقاقات الإلكترونية، وغيرها من الشركات التي عزلتها فعليًا عن الموردين الأمريكيين والتقنيات الأمريكية.

كما وقع ترامب على قواعد جديدة قد تجبر الشركات الصينية على إلغاء إدراجها في البورصات الأمريكية إذا فشلت في تلبية معايير التدقيق الأمريكية، وذلك في إطار الضغوط التي تطبقها إدارة ترامب على الشركات الصينية قبل وصول بايدن إلى سدة الحكم.

وبموجب القانون الأمريكي، سينصّب بايدن، في 20 من كانون الثاني الحالي، وسيؤدي ونائبته كامالا هاريس اليمين الدستورية في اليوم نفسه.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة