خامس رئيس دولة يقبل بالتطعيم.. أردوغان يتلقى اللقاح الصيني

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثناء تلقيه لقاح "كورونافاك" الصيني، 14 كانون الأول 2021(تويتر/صحفة أردوغان الرسمية)

ع ع ع

تلقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس 14 من كانون الثاني، لقاح “كورونافاك” الصيني المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة.

وغرد الرئيس التركي عبر صفحته الرسمية في “تويتر”، “في نطاق برنامج التطعيم الناجح المستمر لدينا، تلقى 254 ألف عامل رعاية صحية جرعتهم الأولى من اللقاحات حتى الآن. لقد تلقيت التطعيم أيضًا بالانضمام إليهم”. وأمل أردوغان تطعيم جميع السكان الأتراك في وقت قصير.

 

ويعد أردوغان خامس رئيس دولة في العالم يوافق على تلقي اللقاح ضد الفيروس التاجي.

وبدأت تركيا، الخميس، بتطعيم الكوادر الطبية بلقاح “كورونافاك”َ كمرحلة أولى، وستطعم كبار السن وضعاف المناعة في المرحلة الثانية، ثم المواطنين. 

وأعلن والي إسطنبول، علي يرلي كايا، بدء انطلاق عملية التلقيح بلقاح “كورونافاك” الصيني في اسطنبول، للوقاية من الفيروس.

وقال إن البدء بالتطعيم سيكون لاختصاصيي الرعاية الصحية في المدينة، بحسب ما نشره عبر حسابه في “تويتر“.

ولم يتضح إلى الآن متى سيتم تلقيح الجالية السورية في تركيا، إذ لم يعلن الإعلام الرسمي التركي عن ذلك، إلى حين كتابة الخبر.

وبلغ عدد الإصابات بالفيروس إلى اليوم في تركيا ما يقارب 2.4 مليون إصابة (السابعة عالميًا)، في حين وصلت الوفيات إلى 23500 وفاة.

وتلقى وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، لقاح “كورونافاك”، الأربعاء 13 من كانون الثاني، في مستشفى “شهير” الحكومي بأنقرة.

وقال كوجا في بيان بعد أخذ اللقاح، “أريد أن أؤكد أنه يجب تطعيم الجميع، لنعود إلى حياتنا القديمة”.

وأكد كوجا انتهاء اختبارات السلامة المتعلقة باللقاح، مشيرًا إلى تطبيقها على كل اللقاحات القادمة إلى تركيا.

وأضاف، “بدءًا من الغد، سيبدأ تطعيم جميع العاملين في القطاع الصحي في تركيا، وستسلم اللقاحات إلى مخازن الصحة التركية في ولاياتنا الـ81”.

وأكد على تمكين المواطنين من متابعة مسار برنامج التطعيم مباشرة عبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني، وسيتم إبلاغ الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم عندما يحين دورهم، وسيتم تطعيمهم عن طريق موعد محدد من قبل الوزارة.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت، في 7 من كانون الثاني الحالي، عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول التركية.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي هذه الغرفة معايير العيادة الشاملة.

رؤساء حول العالم تلقوا اللقاح 

1. جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، في 22 من كانون الأول 2020، تلقيه أول جرعة من لقاح “فايزر”، في مستشفى بمدينة نيوارك بولاية ديلاوير، إذ حرص أن يكون تلقيه للقاح أمام كاميرات التلفزيون.

وحث في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، حينها، المواطنين الأمريكيين على تلقي اللقاح.

 

2. فلاديمير بوتين

قال المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، في 27 من كانون الأول 2020، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيتلقى لقاح “سبوتنيك” الروسي ضد الفيروس التاجي.

وأوضح أن بوتين “اتخذ هذا القرار وكان ينتظر حتى الانتهاء من جميع الإجراءات”.

3. محمد بن راشد آل مكتوم 

تلقى رئيس حكومة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن راشد آل مكتوم، جرعة من لقاح تجريبي لفيروس “كورونا”، في 3 من تشرين الأول 2020.

وكتب آل مكتوم حينها عبر صفحته في “تويتر”، “في أثناء تلقي لقاح فيروس كورونا.. نسأل الله أن يحفظ الجميع ويعافي الجميع.. ونشيد بفرق العمل التي عملت جاهدة لتكون بلادنا من أوائل الدول عالميًا التي تحصل على لقاح لهذا الفيروس.. والمستقبل دائمًا أفضل وأجمل في دولة الإمارات”. 

 

4. ميشال عون

قرر الرئيس اللبناني، ميشال عون، تلقي لقاح “كورونا” فور وصوله إلى لبنان، وذلك بعد رفضه الفكرة في السابق، رغم ترخيص لبنان للقاح الذي سيتلقاه اللبنانيون رسميًا، بحسب ما نقله موقع صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، في 28 من كانون الأول 2020.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة