الأسد يصدر قانونًا بإحداث “المعهد العالي للفنون السينمائية”

تعبيرية (Pinterest)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، القانون رقم “6” لعام 2021 القاضي بإحداث “المعهد العالي للفنون السينمائية”.

وبحسب مواد القانون الصادر اليوم، الخميس 11 من شباط، والذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، يتمتع المعهد بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، ومقره مدينة دمشق، ويرتبط بوزير الثقافة.

وبذلك يكون المعهد العالي للسينما الثاني في سوريا الذي يتبع لوزارة الثقافة بدل وزارة التعليم العالي بعد “المعهد العالي للفنون المسرحية”، الذي أُسس عام 1977.

ويهدف المعهد إلى تخريج المتخصصين والتدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات في مختلف مجالات الفن السينمائي لـ”تحقيق نهضة فنية في هذه المجالات”، بحسب الوكالة.

ويمنح المعهد، وفقًا للأحكام المحددة في اللائحة الداخلية له، إجازة، ودبلوم تأهيل وتخصص، وماجستير تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية.

وأقر مجلس الشعب السوري، في 21 من كانون الثاني الماضي، مشروع القانون المتضمن إحداث “المعهد العالي للفنون السينمائية”، وصار قانونًا بعد الموافقة على التعديلات التي أجرتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في المجلس.

وشملت التعديلات المادة “13” من القانون، وأصبحت تشير إلى أن التعيين في عضوية الهيئة التدريسية يكون بناء على إعلان يصدره وزير الثقافة، كما تحدد اللائحة الداخلية للمعهد الأسس الناظمة لتعيين وترفيع أعضاء الهيئة التدريسية.

وكان مدير المؤسسة العامة للسينما، مراد شاهين، أعلن، في تشرين الثاني 2019، أن افتتاح “المعهد العالي للفنون السينمائية” في العاصمة السورية دمشق سيتم في عام 2020، لكن ذلك لم يحدث.

وقال شاهين على هامش افتتاح “المكتبة الوطنية للسينما”، في دمشق، إن المكتبة الموجودة في “صالة الكندي” ستكون مقرًا لطلاب المعهد.

بينما كان وزير الثقافة السوري السابق، محمد الأحمد، قال، في 2017، إن مقر المعهد سيكون بجانب “المعهد العالي للفنون المسرحية”، بالقرب من ساحة الأمويين وسط العاصمة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة