وزير الخارجية الأمريكي عن سوريا: ملتزمون بالقرار “2254”

camera iconوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلبينكن (الأناضول)

tag icon ع ع ع

اتخذت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، موقفًا أكثر وضوحًا من الأوضاع في سوريا.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية، الخميس 11 من شباط، أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ناقش هاتفيًا الأوضاع في سوريا ضمن أول مكالمة مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وأكد الجانبان التزامهما بالعملية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

يتألف القرار “2254” من 16 مادة، وتنص الفقرة الرابعة على دعم عملية سياسية بقيادة سورية، تيسرها الأمم المتحدة، وتقيم، في غضون فترة مستهدفة مدتها ستة أشهر، حكمًا ذا مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية، وتحدد جدولًا زمنيًا وعملية لصياغة دستور جديد.

ويؤكد القرار دعمه لانتخابات حرة ونزيهة تجرى، عملًا بالدستور الجديد، في غضون 18 شهرًا تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأكد بلينكن وغوتيريش تمديد التفويض لتقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى السوريين في الداخل (يشمل حاليًا معبر “باب الهوى” على الحدود السورية- التركية فقط).

وأبدى وزير الخارجية رغبته في التعاون الوثيق مع الأمين العام ومنظومة الأمم المتحدة.

ويعتبر بيان الخارجية أوضح تصريح من الإدارة الجديدة يعبر عن مسارها وموقفها من الوضع في سوريا خلال الفترة المقبلة.

سوريا في إدارة بايدن

  • أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، بداية شباط الحالي، تفجيرات ريف حلب في 30 و31 من كانون الثاني الماضي، التي خلّفت قتلى وجرحى، ووصفتها بأعمال دنيئة لا معنى لها.
  • في 3 من شباط الحالي، تطرقت مباحثات المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بشأن سوريا إلى موضوع إدلب، إذ أكد الطرفان ضرورة “اتخاذ تدابير ملموسة للحيلولة دون حدوث موجة نزوح جديدة قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة”.
  • ورد ذكر الملف السوري في اتصال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، وجرى التأكيد على استمرار العمل للوصول إلى تسوية سياسية.
  • أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في 8 من شباط الحالي، أن المهام الملقاة على عاتق قواتها الموجودة في سوريا محصورة بمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأنها لم تعد مسؤولة عن حماية آبار النفط.
  • وزير الخارجية الأمريكي امتنع عن تأييد اعتراف إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.
  • حذر قائد القيادة المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية، كينيث ماكينزي، في 8 من شباط الحالي، من عودة تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق.
  • في حديث للمبعوث الأمريكي السابق لقوات التحالف الدولي في سوريا، ويليام روباك، مع صحيفة “الشرق الأوسط”، في 7 من شباط الحالي، قال إن بلاده ليست في عجلة من أمرها بالوضع الراهن في سوريا، ولن تدعم قيام دولة كردية شمال شرقي سوريا.
  • الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أقر خطة تهدف إلى زيادة قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية (من بينهم السوريون) للعام 2021- 2022.
  • لم تعيّن الإدارة الجديدة فريقًا مسؤولًا عن الملف السوري، ومن المتوقع أن يشكّل خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، بحسب ما تحدث مصدر من الخارجية الأمريكية لعنب بلدي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة