معبر “البوكمال” لن يفتح مباشرة أمام الشاحنات السورية إلى دول الخليج

معبر البوكمال الحدودي (alahednews)

ع ع ع

نفى معبر “البوكمال” فتح حركة “الترانزيت” أمام الشاحنات السورية عبر العراق وصولًا إلى دول الخليج.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر وصفته بالمسؤول في المعبر اليوم، الأحد 14 من شباط، أن الشاحنات السورية غير مسموح لها بإكمال طريقها في العراق، موضحًا أن مهمة الشاحنات السورية تنتهي عند تبديل حمولتها إلى الشاحنات العراقية.

وأضاف أن حركة التبادل التجاري والعبور للشاحنات بين البلدين “متدنية”، بسبب عدم وجود الكثير من المحاصيل الزراعية، مقدرًا متوسط عدد الشاحنات السورية التي تعبر يوميًا نحو العراق بنحو 20 شاحنة، محملة بالحمضيات وبعض الفواكه وبعض المنتجات الصناعية مثل المنظفات والألبسة.

وتتضمن البضاعة العراقية، التي تمر عبر الأراضي السوية وصولًا إلى لبنان، التمور وعجينة التمر، وقلما تدخل الشاحنات إلى سوريا.

وأوضح المصدر أن حركة مرور الأشخاص شبه متوقفة وخاصة مجموعات السياحة الدينية، بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وتوجد عند المعبر نقطة طبية لإجراء الفحوصات الطبية للقادمين وسائقي الشاحنات للتحقق من سلامتهم من فيروس “كورونا”.

وأضاف المصدر أن أي مادة تمر عبر معبر “البوكمال” تكون مزوّدة بإجازة خاصة بها من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، موضحًا وجود تعاون مع الإدارة العامة للجمارك لبيان المواد المسموح تصديرها أو استيرادها، التي تحملها الشاحنات بالاتجاهين نحو الأراضي العراقية أو السورية.

اقرأ أيضًا: معبر “البوكمال”.. عقبات سورية على طريق العراق والسعودية

ووصل إجمالي إيرادات المعبر لعام 2020 إلى نحو 800 مليون ليرة سورية (ما يعادل تقريبًا 276 ألف دولار أمريكي).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة