تركيا.. نجاح اختبار إطلاق منظومة “صونغور” للدفاع الجوي

منظومة صواريخ صونغور (TRT HABER)

ع ع ع

نجحت “هيئة الصناعات الدفاعية” التركية في اختبار إطلاق صواريخ من منظومة “SUNGUR” المحلية الصنع، بحسب ما أعلنته اليوم، الجمعة 26 من شباط.

وقال رئيس “هيئة الصناعات الدفاعية”، إسماعيل دمير، عبر حسابه في “تويتر”، إن منظومة الدفاع الجوي المحلية الصنع “صونغور” أثبتت فعاليتها ضد الأهداف المتحركة في الاختبارات التي خضعت لها.

وعززت “صونغور”، حسب دمير، دورها في الدفاع الجوي المتعدد الطبقات من خلال الاختبارات الناجحة ضد أهداف متحركة في أقصى مدى وارتفاع.

https://twitter.com/IsmailDemirSSB/status/1365218621627248643

وطُوّرت المنظومة من قبل شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصواريخ، ويمكن تركيبها على جميع المركبات والمنصات البرية والبحرية والجوية.

كما تستطيع المنظومة كشف وتتبّع وضرب الأهداف ليلًا ونهارًا، حتى في أثناء الحركة، بزاوية 360 درجة، إضافة إلى قدرتها على المناورة وميزة الإجراءات المضادة.

وفي تموز 2020، تحدث دمير أن “صونغور” مستعدة لدخول الخدمة ضمن ترسانة القوات العسكرية في تركيا، وذلك بعد خضوعها لعدة اختبارات سابقة.

وطوّرت تركيا قدرتها في مجال الصناعات العسكرية المحلية، إذ تجاوز الإنتاج المحلي من الصناعات الدفاعية نسبة 70%، حسب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار.

وخلال 2020، كررت تركيا إعلانها وتسويقها لمنتجاتها العسكرية، إذ أُنتج وسُلّم أول محرك طائرة عمودية (هليكوبتر) محلي الصنع من قبل الشركة التركية لصناعات الفضاء، وتعمل الشركة نفسها على إنتاج أول محرك توربيني من سلسلة “TEI-PD170” من المخطط أن يجري استخدامه في الطائرات من دون طيار التركية.

واستكملت مؤسسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، منتصف كانون الأول 2020، اختبار القبول النهائي لمنظومة الدفاع الجوي “+HİSAR-A”، لتدخل بعدها المخزون الدفاعي للجيش التركي.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية الشبه الرسمية، حينها، أنه جرى إنهاء اختبار النظام الصاروخي بنجاح، باستخدام رأس حربي من إنتاج معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجيا التركية (توبيتاك).

بمقدور نظام “+HİSAR-A” إصابة ستة أهداف في وقت واحد، وبفاعلية تبلغ 360 درجة، كما يمكنه توفير دفاع فعال ضد الطائرات من دون طيار وصواريخ “كروز”، وصواريخ “جو- أرض”، وكذلك حماية الوحدات الثابتة والمدرعة المتحركة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة